شاطر

السبت نوفمبر 15, 2014 12:14 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 59
نقاط : 87
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر




بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر







أذا أردنا التحدث عن هذا الرجل، أو هذه المجموعة..

فلا يوجد ما يمكن أن نصف به هذا الرجل ....

فهو مَن كان وجوده على قيد الحياة مصدر إزعاج للقيادة الإسرائيلية، ذاك الرجل الذي كان يمزح مع جنوده بالقنابل اليدوية، هكذا كان التدريب على الصاعقة مع العميد إبراهيم الرفاعي.

العميد إبراهيم الرفاعي من مواليد 27/ 6/ 1931، التحق بالكلية الحربية في نهاية عام 1951، وحصل على درجة أركان حرب عام 1959..


وإذا كنت من مرضى الاستغراب والدهشة فنصيحة صحية لك بأن تبتعد عن هذا الجزء من الحكاية؛ لأنه نوعاً ما يتخطّى حدود الممكن والجائز، فمن غير المعقول أن يقوم شخص واحد بشَغل كل هذه المناصب، فيتذوق مرارة رمال الصحراء الغربية في سلاح المشاة، ثم يُخرّج وحوشاً بشرية من تحت أيديه بمدرسة الصاعقة، ثم يضع اسمه بلوحة شرف القضية الفلسطينية بعد عمله مدرّبا للفدائيين الفلسطينيين على أساليب الصاعقة أيضاً، وبفضله بات للقوات الليبية فرق صاعقة قويّة بعد تولّيه تدريبهم!

شيء غريب أن يشارك شخص واحد في حربين،
وأغرب أن يشارك في ثلاث حروب،
ولكن أن تشارك في أربع حروب كاملة دون أن تنالك حتى إصابة تُقعدك عن المشاركة العسكرية هذا بحق هو الأغرب..
هذا بالضبط ما حدث للبطل إبراهيم الرفاعي الذي لم يصبه مكروه في حرب تحرير اليمن، وقاتل ببسالة في العدوان الثلاثي، وحاول قدر استطاعته في عدوان 1967، وكان أحد أبطال حرب الاستنزاف، وكبّد فيها العدو خسائر فادحة في الأرواح والمعدّات، وعبر وحده إلى الضفة الشرقية 52 مرة من بور فؤاد شمالا إلى رأس محمد جنوبا.

وعلى الرغم من أن أغلب مواجهات هذا الرجل مع القوات الإسرائيلية كانت خلال حربي النكسة ونصر أكتوبر، فإنه شارك في العدوان الثلاثي في بورسعيد، واستطاع أن يدمّر 3 دبابات بريطانية بمفرده.

استطاع هذا الرجل أن يؤسّس ما يعرف بالمجموعة "39 قتال"؛ وهي مجموعة صاعقة سطرت اسمها بحروف من ذهب في تاريخ المعارك بمصر والعالم أجمع، فقد نجحت قبل أن يتم تأسيسها بشكل غير رسمي في تنفيذ 39 عملية ناجحة،
وكبّدت قوات العدو في حرب 1973 خسائر لا يمكن وصفها، وكانت أحد الأسباب التي جعلت القيادة الإسرائيلية تفقد صوابها، وتشترط فيما بعد في معاهدة كامب ديفيد تخفيض عدد قوات الصاعقة المصرية.

تأسّست هذه المجموعة من 90 فردا ما بين ضابط وصف ضابط وجندي، بدأت كجماعة صغيرة ثم فصيلة ثم سَرِيّة، وتولى العميد إبراهيم الرفاعي تدريبهم، وقد عُرِف عنه شراسته في التدريب، حتى أنه كان يمازح أحد الجنود بإلقاء قنبلة منزوعة الفتيل، فإذا لم يُسرِع في التخلّص منها خلال 4 ثوانٍ انفجرت في وجهه، وهو ما يُظهر درجة الاستعداد البدني العالية التي كان يعوّد جنوده عليها.

المجموعة "39 قتال" والعميد إبراهيم الرفاعي كانوا إحدى ثمار حرب 1956، وإن لم يكونوا فاعلين بها بشكل كبير، ولكنها كانت بدايتهم، وتأثيرهم الحقيقي كان خلال حرب 1973 ومن قبلها النكسة.. النكسة.. أسود يوم في تاريخ مصر والعسكرية المصرية..

----------------------

الموضوع منقول
ولكن تقديرا لهذا الرجل وكتيبته فهو واجب علينا أن نقوم جميعا بنشر تاريخهم وبطولاتهم التي أدمعت وأذلت من كانوا يظنون أنفسهم سادة الحروب ...















الموضوعالأصلي : بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:YASSINE MESSI



توقيع : YASSINE MESSI






السبت نوفمبر 15, 2014 12:15 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 59
نقاط : 87
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر




بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر







إبراهيم الرفاعي

أسم كلما قرأتم في ما يخصه من بطولات وأنجازات وتضحيات كلما أحسستم كم هي عظيمه مصر لأنها أخرجت مثل ذلك الشخص ..

ومهما ذكرنا من تاريخه وبطولاته فلن يمكننا أن نوفيه حقه
فهو أبراهيم الرفاعي
الشهيد أبراهيم الرفاعي

وهو وسام علي صدري وصدرك وصدورنا جميعا
وندين له بالعرفان ...














الموضوعالأصلي : بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:YASSINE MESSI



توقيع : YASSINE MESSI






السبت نوفمبر 15, 2014 12:18 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 59
نقاط : 87
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر




بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر








  1. اقتباس :
    أستكمالا للبطولات هؤلاء الأبطال ...

    فحينما يذكر الشهيد أبراهيم الرفاعي

    فلا يجب أن ننسي

    الشهيد السيد أحمد الحجف

    أنه أحد أبطال حرب أكتوبر الذين خلّدهم التاريخ العسكري، وكتب بدمائه قصة كفاحه من أجل تراب الوطن.

    عندما تدخل بيته في الإسماعيلية تجد مصحفا مُخضبا بالدماء، كما تجد ساعته الشخصية، وصورة لبطل تتوسط جدران بيته.. فهذا آخر ما تبقّى من الشهيد العقيد "أحمد الحجف".

    وُلد "السيد أحمد الحجف" في 9 أغسطس عام 1935، وكرّس حياته لردّ شرف الأمة التي استرق منها وقت غفلة في 1967، فكانت المعارك التي خاضها دروسا في فنون القتال والعسكرية، فانضمّ إلى أول فرقة صاعقة في مصر عام 1955 وكانت في منطقة "أبو عجيلة"، التي أسسها الشهيد البطل "إبراهيم الرفاعي".

    كما شارك الحجف في حرب السويس 1956، وكان أحد أفراد قوات الصاعقة المصرية التي شاركت في حرب اليمن، وفي نكسة 1967 كان يقاتل بضراوة ضد العدو الصهيوني.. وأثناء حرب الاستنزاف كان مساعدا لكبير معلمي مدرسة الصاعقة الشهيد العميد "إبراهيم الرفاعي"، فشارك في تصنيع وتجهيز رجال الصاعقة لخوض معركة الكرامة والتحرير عام 1973.

    عُرف العقيد "السيد أحمد الحجف" بين أقرانه بتديّنه الشديد، وإيمانه بقيمة العمل الجماعي لتحقيق النصر، لكن ما فعله "الحجف" خلال مشواره مع المعارك "كوم"، وما فعله في حرب أكتوبر المجيدة كان "كوم تاني".. فعندما بدأت ملحمة العاشر من رمضان صدرت الأوامر للسيد "الحجف" قائد قوات الصاعقة وقتها، بالتصدي لأحد ألوية العدو الإسرائيلي المدرّعة بأي ثمن، قبل سيطرتها على مضيق "رأس سدر" ومنع الجيش المصري من العبور إلى شرق القناة.

    وبالفعل بدأ الاشتباك بين اللواء الإسرائيلي المدرّع وفرقة الصاعقة بقيادة "الحجف"، ووجد القائد نفسه أمام فارق كبير في العدة والعتاد، فطالب رجاله بأن ينالوا إحدى الحسنيين "إما النصر أو الشهادة".. وعلى الفور انهالت القنابل والصواريخ على رؤوس أفراد الصاعقة المصرية، لكن دون جدوى، فكما ذكرنا في سابق الحلقات أن التدريبات التي كانت تتلقاها فرق الصاعقة كانت النيران فيها أهون الأمور، فضلا عن الحماس والإيمان الرهيب الذي زرعه "الحجف" في نفوسهم، فأعانتهم على تحمّل قنابل العدو وصواريخه.. ولم يجد العدو حلا سوى الانسحاب إلى الشرق لـ"لملمة" صفوفه.. مندهشا ومذعورا في الوقت نفسه.

    بعد 48 ساعة من القتال عاود العدو الهجوم، مستعينا بغطاء نيراني مكثف، فأخذ البطل "الحجف" يُحمّس رجاله، ويطالبهم بزرع الألغام أمام مدرّعات العدو، لتشتدّ المعركة، وترتفع أصوت الانفجارات، وتمتلئ أرض المعركة بحطام المدرّعات.. وتتناثر دماء الشهداء على الرمال أسفل جنازير الدبابات الصهيونية.. ويستمر القتال وسط دهشة العدو من الأداء المستمرّ لفرقة الصاعقة دون مهابة الموت أو الأسر، بل منهم من وصلت به الجرأة حد الإقبال على المدرّعات والأسلحة الثقيلة للصهاينة بصدور عارية وأسلحة خفيفة.. فأجبروا للمرة الثانية على الانسحاب نحو الشرق، بعدما تعاظمت خسائرهم في الأرواح والمعدات.

    في الوقت نفسه صدرت الأوامر من القيادة العليا إلى فرقة العقيد "الحجف" بالعودة إلى مقدمة الجيش الثالث المتمركز في منطقة "عيون موسى"، وفي طريق العودة نجح الشهيد -رحمة الله عليه- في تنفيذ العديد من الإغارات والكمائن على قوات العدو، وكبده خسائر فادحة.

    وأثناء استعداد البطل "الحجف" لتنفيذ كمين جديد إذ بشظية طائشة تصيب صدره، فيسقط على الأرض بين رجاله، ولكن حسب رواية أحد معاونيه استجمع قواه التي خارت، وعاد للوقوف على قدميه، ثم نطق الشهادة، وسلّم روحه لبارئها.

    ليسطر البطل الشهيد "أحمد الحجف" بدمائه في التاريخ، ويختم حياته بنطق الشهادتين.. بسم الله الرحمن الرحيم.. {وَلاَ تَحُسَبَنَ الَذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اَللهِ أَمَواتاً بَل أَحَياَء عِندَ رَبِهِم يُرزَقوُنَ} صدق الله العظيم [آل عمران: 169].

    وتكريما لذكرى الشهيد خصّصت القوات المسلحة قاعة بالكلية الحربية تحمل اسمه، كما تمّ إطلاق اسم الشهيد على اثنين من شوارع مصر، الأول بمحافظة الإسماعيلية مكان إقامة الشهيد، والثاني بأنشاص، حيث كان موقعه وقت حرب أكتوبر المجيدة.


  2. اللواء "الحديدي" الذي أنقذته العناية الإلهية من الموت "حياً" داخل ثلاجة الموتى

    اقتباس :
    يعتبر اللواء محمد حمدي الحديدي أشهر ثاني قائد يحمل وسام نجمة سيناءمن الطبقة الثانية.

    وكان قائدا للواء 117 مشاه ميكانيكي حيث بترت ساقه خلال الحرب يوم 8 أكتوبر ونجح لواؤه في تدمير 28 دبابة إسرائيلية واستطاع أحد ضباطه اسر قائد اللواء المدرع الإسرائيلي 290 عساف ياجوري ..


    واللواء الحديدي بعد عودته من رحلة علاجه عمل بالامانة العسكرية قبل احالته للمعاش ثم عمل وكيلا لوزارة التخطيط لقطاع تنظيم ومتابعة المشروعات الاقليمية حتي أحيل للتقاعد.


    والموضوع الذي أعجبني وأحببت أن أنقله أليكم هو .....


    مع أول ضوء ليوم 8 أكتوبر ركّز العدو هجماته بالطيران والمدفعية على قواتنا التمركزة في رؤوس الكباري، واستطاع العدو اختراق النسق الأول للواء 117 مشاة ميكانيكي، عند ذلك أصدر القائد اللواء "حمدي الحديدي" الأوامر لرجاله بالتمسك بمواقعهم، ومنع العدو من الوصول إلى النقاط القوية شمال الفردان بأي ثمن، وبالفعل فشل الهجوم، وفرّ العدو هاربًا، وقد خلّف وراءه 18 دبابة.



    وأصدر اللواء "الحديدي" أوامره بتطوير الهجوم جهة الشرق.. وفي هذه الأثناء تم القبض على بعض جنود العدو، بينما كانوا يختبئون خلف دبابة محترقة بعد تبادل لإطلاق النار، وكانت المفاجأة أن من بينهم العقيد "عساف ياجوري" قائد اللواء الإسرائيلي 190 المدرع؛ فتم أسره وجيء بها إلى اللواء "الحديدي".



    قام اللواء "الحديدي" باستجواب "عساف"، ليكتشف أنه مدير بأحد الفنادق في تل أبيب، وتم استدعاؤه من الاحتياط، وكان هدفه استعادة النقاط القوية شرق القناة، ويقول "الحديدي" واصفًا "ياجوري" في تلك المقابلة: "كان مقهورا ذليلا وهو يجيب عن أسئلتي".



    في مفاجأة غير محسوبة؛ هبطت الصواريخ على مكان اللواء "الحديدي"! صاروخ مباشر بتر ساقه اليمنى، وبعده بأقل من ثانية صاروخ آخر يبتر ساقه اليسرى، ورغم ذلك قفز "الحديدي" من بين أجولة الرمل ينادي جنوده، ومن بينهم نجلاه "طارق" و"شريف"، حتى سمعه بعضهم؛ فسحبوه من كتفه وأخرجوه من الحطام، تمتم "الحديدي" بالشهادتين، وتحسّس شيئًا ما في جيبه كأنما يتأكد من وجوده. حامت على شفتيه ابتسامة اطمئنان، قبل أن يسكن جسده تمامًا، ويُنقل إلى مستشفى المعادي العسكري، ليودَع مع الشهداء في ثلاجة الموتى..



    "لا إله إلا الله".. تمتم العقيد "صفيّ الدين أبو شناف" -رئيس أركان اللواء 117- "محمد رسول الله".. وذرفت عينه دمعة، وهو يطوي الورقة التي تضمّ نصف الشهادة الأول، والتي ظل نصفها الآخر مع صديقه ورفيقه في الحرب، تذكّر عندما كتب "الحديدي" هذه الورقة بخط يده، وقسمها نصفين بينهما..



    ها هو قد حمل الأمانة من بعد "الحديدي" وأُسند إليه قيادة اللواء عقب استشهاد صديقه.. خالجه سؤال جعله يسترسل في مزيد من ذكرياتهما: "ترى هل ظلت الورقة في مكانها بالجيب العلوي من سترة "الحديدي" كما وضعها آخر مرة ؟!



    في مستشفى المعادي العسكري، كان الطبيب المناوب يتفقد البدروم، حيث تقبع ثلاجة الموتى، عندما استرعى انتباهه حركة عيني أحد الأجساد داخلها! ورغم ذعره للوهلة الأولى، فإنه فضّل استطلاع الأمر من باب الاحتياط، اقترب الطبيب أكثر، ودهش لما رأى الشهيد ينظر إليه بالفعل عبر زجاج الثلاجة، نظرة تغني عن صراخ الاستغاثة.. هرع الطبيب إلى إخراج الجسد وهو لا يكاد يصدّق.



    قام الطبيب على الفور بعمل الإسعافات اللازمة للرجل، ونقله إلى خارج بدروم الموتى، ليخضع بعد ذلك لغسيل كلوي لمدة 3 أسابيع، ليتم بعدها إجراء عملية بتر فوق الركبة اليمنى.. لقد كتبت النجاة للواء "حمدي الحديدي" بعد أن ظل فاقدًا الوعي لعدة ساعات، حتى حسبوا روحه قد فاضت من هول الحادث الذي تعرّض له.



    لم يكد العقيد "أبو شناف" يصدق ما سمعه للتو، سبحان من يُخرج الحيّ من الميت! تمنى لو يطير من فوره لرؤية صديقه ورفيقه وقائده، الذي ظن -منذ أيام- أنه قد ودّعهُ شهيدًا إلى جوار الله. وبمجرد إعلان وقف إطلاق النار؛ انطلق "أبو شناف" إلى المستشفى، وكان لقاءً يصعب حقًا اختزال عمقه وعواطفه في بضع كلمات فحسب.



    لم يتفاجأ "أبو شناف" عندما أظهر له "الحديدي" نصف الورقة "المقدسة"، وهو يخبره مبتسمًا بأنها ظلت في جيب سترته حتى آخر لحظة، كما تعاهدا. لكن كان اللواء "حمدي" هو مَن لم يستطع حقًا أن يكتم دهشته وسروره بهدية صديقه، التي قدمها إليه بعد أيام وهو يشد على يده: "لا أحد غيرك يستحق الاحتفاظ به". قالها "أبو شناف" وهو يقدم إليه علبة فخمة، كان بداخلها مسدس "عساف ياجوري" الذي كان معه عندما أُسر.















الموضوعالأصلي : بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:YASSINE MESSI



توقيع : YASSINE MESSI






السبت نوفمبر 15, 2014 12:19 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 59
نقاط : 87
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر




بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر










  1. وثائق إسرائيلية جديدة تكشف: إسرائيل احتارت لسقوط تحصيناتها سريعاً وديان إنهار

    اقتباس :
    في الذكرى السابعة والثلاثين لحرب أكتوبر 1973،

    كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، وللمرة الأولى، عن اجتماع عاصف للحكومة الإسرائيلية يوم إندلاع الحرب, وتحديداً عند الساعة الثالثة من ظهر الأحد 7-10-1973، بناء على طلب من رئيسة الوزراء جولدا مائير.
    وكشف التقرير تفاصيل مثيرة، وأكد حالة الخوف والارتباك التي سادت صفوف القيادة الإسرائيلية آنذاك، كما أشار إلى التصور الذي كان قد وضعه وزير الدفاع موشيه ديان في تلك الفترة حول سقوط التحصينات والمواقع الإسرائيلية، وإلى مطالبته بترك جرحى الجيش الإسرائيلي ينزفون في مواقعهم، لأنه لا يمكن إنقاذهم.


    وجاء في التقرير “بعد أكثر من يوم بقليل على بداية الهجوم المصري والسوري المنسق، وبالتحديد يوم 7-10-1973، دعت رئيسة الوزراء الإسرائيلية آنذاك جولدا مائير وزراء الحكومة الإسرائيلية إلى جلسة وصفت بالدراماتيكية، قدم خلالها ديان وصفاً دقيقاً لكيفية سقوط المواقع والتحصينات الإسرائيلية واحداً تلو الآخر على طول خط قناة السويس، مؤكداً أن خط القناة الذي كان يعرف باسم “خط بارليف” قد سقط وانتهى أمره، مقترحاً انسحاباً إسرائيلياً حتى منطقة المضايق بعمق 30 كم بعيداً عن قناة السويس وترك الجرحى الإسرائيليين داخل المواقع التي سقطت في الهجوم، قائلا :”لأنه لا يمكننا إنقاذهم يجب تركهم وإنقاذ ما نستطيع إنقاذه في مواقع أخرى. ومن يقدر منهم على مواصلة طريقه وصولاً للمواقع الإسرائيلية فليفعل، ومن يريد الاستسلام يستسلم. وعلينا أن نقول لهم إننا لا نستطيع أن نصل إليكم، حاولوا التسلل أو استسلموا”.

    وبحسب التقرير فإن ديان توقع أن تؤدي الحرب إلى سخرية العالم من إسرائيل واعتبارها نمراً من ورق، سينهار مع أول هجوم عليها، فتدخلت مائير قائلة: “شيء واحد لا أفهمه. اعتقدت بأننا سنبدأ بضربهم (تقصد القوات المصرية) فور عبورهم القناة ماذا حدث؟!!” فرد ديان عليها بالقول “لقد ذهبت الدبابات وكان لهم غطاء مدفعية فدمروا دباباتنا والطائرات لا يمكنها الاقتراب بسبب الصواريخ. لقد سمحت 1000 فوهة مدفع للدبابات باجتياز القناة ومنعتنا من الاقتراب. إنها الطريقة والتخطيط. إنها ثلاث سنوات من الإعداد والاستعداد”.

    وذكر ديان خلال الجلسة أن تقديراته لقوة “العدو” كانت خاطئة، موضحاً أنه “ليس هذا وقت حساب النفس. لم أقدر جيداً قوة العدو وبالغت في تقدير قوتنا وقدرتنا على الصمود، إن العرب يقاتلون بشكل أفضل بكثير من السابق ويوجد لديهم الكثير من الأسلحة. إنهم يدمرون دباباتنا بالأسلحة الفردية وتشكل الصواريخ مظلة صعبة لا يمكن لسلاحنا الجوي اختراقها، وأنا لا أعرف ما إذا كنا قد قمنا بضربة وقائية، فهل كان ذلك سيغير من الوضع بشكل كبير أم لا”.

    وقال: “كان لدي شعور بأننا سندمرهم في الطريق وكانت لدينا تقديرات مبنية على الحرب السابقة وهي لم تكن صحيحة. كانت لنا وللآخرين تقديرات غير صحيحة عما سيحدث في حال حاولوا العبور”.

    وأضافت “يديعوت احرونوت”، بأن ديان قال: “إن العرب يريدون احتلال إسرائيل”، واصفاً الحرب بأنها “سيناريو يوم القيامة”، فردت مائير بقولها، إن العرب لن يوقفوا الحرب، فأجاب ديان إنها حرب على وجود أرض إسرائيل، العرب لن يوقفوا الحرب وإذا أوقفوها ووافقوا على وقف إطلاق النار فإنهم سيعودون إليها مجدداً. لقد وصلوا معنا إلى الحرب الوجودية وإذا انسحبنا من هضبة الجولان فإن هذا الأمر لن يحل شيئاً”.

    وأضافت مائير بحسب ما نقلته الصحيفة: “لا يوجد أي سبب يدفعهم للتوقف, لماذا لا يستمرون؟! ليس الآن، إنهم يشتهون رائحة الدم”، فرد ديان: “يريدون احتلال أرض إسرائيل وتصفية اليهود، أنا متأكد من أن الأردن ستدخل الحرب، لا يمكننا السماح لأنفسنا بعدم الاستعداد، هناك حاجة لاستعدادات بالحد الأدنى ويجب علينا أن نفحص الاحتياط ويجب أن نعد قوة تتصدى لكل محاولة أردنية لاقتحام الضفة الغربية وربما يسمح الأردن للمخربين (يقصد الفصائل الفلسطينية) بالعمل ضدنا”.

    ورداً على تساؤل لجولدا مائير إن كان ديان يقترح أن تطلب إسرائيل وقف إطلاق النار فورا، قال ديان حاسماً “نحن لا نقف”، فاقترحت مائير طلب مساعدة وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، فوافق ديان يائساً وطلب التوجه للولايات المتحدة لشراء 300 دبابة.

    وأضافت الصحيفة: أنهى ديان عرضه أمام الحكومة بالتلميح إلى ضرورة استخدام وسائل أخرى لصد الهجوم ودفع الخطر عن إسرائيل، قائلا: “إن كميات الأسلحة لديهم فعالة ومؤثرة وتفوقنا المعنوي لا يصمد أمام هذا الكم والأعداد حاسمة جداً”.

    وذكرت “يديعوت أحرونوت” أنه بعد أقل من ساعة على بداية الجلسة دخل رئيس الأركان دافيد إليعازر حاملاً اقتراحات لصد الهجوم وبلورة خطة هجومية مضادة، وقال: “إننا نقف أمام قرارات مصيرية. ولا مجال للخطأ”.
    وطرح إليعازر ثلاثة خيارات:
    الأول: نشر فرقتين لبناء خطأ دفاعي مؤقت، لصد الهجوم وبعدها شن هجوم مضاد، موضحاً أنه ليس واثقاً من القدرة على صمود هذا الخط الدفاعي من الأساس، ناهيك عن قدرته على شن هجوم مضاد.
    الثاني: حشد قوات الجيش الإسرائيلي على طول خط المضايق في عمق سيناء, ولكنه قال إن هذا الخيار سيكون مكلفاً للغاية.
    الثالث: طرح إليعازر خياره الأخير والذي وصفه “بالخطير”، قائلاً “تشاورت مع عدد من أعضاء هيئة الأركان، واقترحوا أن نهاجم قناة السويس ثم نمضي قدماً”. ووفقاً لهذه الخطة ستتقدم الفرقتان اللتان يقودهما كل من أبراهام إيدن “بيرن” وأريك شارون، لقناة السويس ومهاجمة قوات العدو، ولكن هذه مقامرة، لأنه توجد فرقتان عسكريتان فقط بين تل أبيب وقناة السويس، وإذا فشل هجومنا على القناة، ستكون لدينا ثلاث فرق عسكرية مدمرة، وبعدها سيدخل العراقيون والجزائريون، وخلال يومين أو ثلاثة ستنتقل الحرب إلى داخل إسرائيل”.


    وبعد استعراضه لتلك السيناريوهات، اقترح رئيس الأركان الإسرائيلي شن هجوم مضاد، لكن ليس عبر قناة السويس وإنما ضد تجمعات القوات المصرية التي عبرتها قائلا: “ربما بمساعدة 200-300 دبابة وبدعم جوي نستطيع كسر القوة المصرية التي عبرت القناة، وحينها نعود مرة أخرى للوقوف على خط الجبهة. إذا نجح هذا الأمر سنكون في وضع جيد وإذا فشلنا فالخسارة لن تكون فادحة وسيتبقى لدينا بعض القوة للانسحاب حتى الممرات والتحصّن هناك”.

    وبالفعل حاولت إسرائيل التقدم من خلال هذا الطرح, ودارت واحدة من أعنف معارك الدبابات منذ الحرب العالمية الثانية, ولم تتمكن من إحداث خرق في تكتل القوات المصرية، وفقدت عدداً هائلاً من الدبابات.

    وفي الثالث عشر من أكتوبر ، وبعد قيام القوات المصرية بعملية تطوير الهجوم شرقاً في عمق سيناء لتخفيف الضغط على القوات السورية التي تقاتل في جبهة الجولان، والدفع بقوات من غرب القنال، مما تسبب في إيجاد منطقة غير مأمنة دفاعياً اكتشفتها طائرات تجسس أمريكية بين الجيش المصري الثاني، والمتمركز من مدينة الإسماعيلية جنوباً وحتى بورسعيد شمالاً، والجيش الثالث، من الإسماعيلية شمالاً وحتى السويس جنوباً، وبدأت إسرائيل في محاولة استغلال تلك “الثغرة” في شن هجوم مضاد.

    وجرت معارك شرسة في الفترة من 13 وحتى 16 أكتوبر ، بين القوات المصرية وقوات أرييل شارون التي كانت تحاول التقدم وعبور القناة, إلى أن تمكنت أعداد محدودة من الجيش الإسرائيلي من العبور عبر بحيرة التمساح, وفشلت تلك القوات في دخول مدينة الإسماعيلية, وتقدمت جنوباً نحو السويس, ورغم وصولها لأطراف المدينة, إلا أن القوات الإسرائيلية فشلت في احتلال السويس، بفضل قوات الدفاع الشعبي وأعداد محدودة من عناصر المخابرات المصرية, وبعض المتطوعين العرب.

    وبقيت المدينة التي حاولت القوات الإسرائيلية تطويقها صامدة حتى 24 أكتوبر (تشرين الأول) بعد دخول قرار وقف إطلاق النار الذي صدر في 21 أكتوبر حيز التنفيذ، وبعد تهديد مصر بتصفية “الثغرة” عسكرياً، حتى وإن تسبب ذلك في سقوط ضحايا من الجانب المصري.
    الموضوع منقول















الموضوعالأصلي : بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:YASSINE MESSI



توقيع : YASSINE MESSI






السبت نوفمبر 15, 2014 12:21 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 59
نقاط : 87
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر




بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر









  1. 6 اكتوبر: ساعة الصفر

    اقتباس :
    [size=32]6 أكتوبر - ساعة الصفر

    مصر
    [/size]

    - اعتبارا من أول ضوء في هذا اليوم كانت قواتنا في أقصي حالات استعدادها القتالي حيث وصل القائد الأعلي للقوات
    المسلحة “الرئيس الراحل/ محمد أنور السادات” إلي مركز القياده العامه في الساعة الواحدة والنصف ظهرا.

    - وبدأت استعدادات القوات الجوية للانطلاق وفي توقيتات منسقة بدقة من مطاراتها المختلفة لتنفيذ الضربة الجوية الشاملة
    والمركزة.
    - واعتبارا من الساعة الثانية ظهرا عبرت قناة السويس علي إرتفاعات منخفضة 220 طائرة لتنفيذ الضربة الجوية المركزة
    في طريقها إلي أهدافها من مراكز قيادة واتصالات ومواقع رادار وصورايخ وقواعد جوية.
    - ثم بدأ التمهيد النيراني للمدفعية في الساعة 2,10 ظهرا بأكثر من 2000 مدفع بخلاف مدفعية الرمي المباشر في نفس الوقت الذي اندفعت فيه مفارز الإستطلاع والصاعقه وجماعات المهندسين لفتح الثغرات في دفاعات خط بارليف وكذا أطقم إقتناص الدبابات والطائرات يليها عناصر حصار النقط الحصينة.
    - وعلى الجبهة السورية كان المشهد مماثلا فقام الطيران السوري بضربة أولى تلاها تمهيد نيراني بالمدفعية.
    - وفي الساعة 2,25 ظهرا بدأ إقتحام الموجات الأولي المترجلة لقناة السويس بقوة ثمانية آلاف مقاتل مرة واحدة وفي مقدمتهم القادة حيث وصلت إلي الشاطئ الشرقي بعد سبع دقائق ثم تبعتها الموجات التاليه بنظام غاية في الدقة وجميعهم يرددون بصوت واحد صيحة هادرة الله أكبر. وكانت المفاجأة التي لم يعمل لها العدو حسابا هو عبور لواء دبابات برمائي مصري خلال وقت قصير من القطاع الجنوبي للقناة.
    - وفي الساعة 2,37 ظهرا كانت قواتنا قد تمكنت من رفع أول علم مصري علي خط بارليف في القطاع الجنوبي من الجبهة.
    - وفي الساعة 2,40 ظهرا بدأ سلاح المهندسين العمل لفتح الممرات في الساتر الترابي بعد تأمين الشاطئ الشرقي للقناة حيث بدأ الطيران الإسرائيلي تدخله مدعما لإحتياطياته القريبة من الدبابات التي دمرها أفراد المشاة المسلحين بصواريخ الكتف المضادة للدبابات.
    - الساعة 3 ظهرا بلغ مجموع قواتنا شرق القناة 800 ضابط و13500جندي.
    - وفي الساعة 3,25 ظهرا سقطت أول نقطة قوية علي الجبهة عند علامة الكيلو 19 جنوب بورسعيد ثم تتابع سقوط النقاط الحصينة لخط بارليف في كل من القنطرة شرق وفي الشط وجنوب البحيرات وإسقاط وتدمير أول طائرتين للعدو.
    - الساعة 4،30 عصرا كان حجم القوات المصرية وصل إلى 1500 ضابط و22 ألف جندي. بينما في الوقت نفسه كانت الدبابات السورية تتقدم مخترقة الخنادق والتحصينات الخاصة بخط آلون في هضبة الجولان باتجاه مدينة القنيطرة عاصمة الجولان.
    - الساعة 5،30 عصرا كان هذا الحجم قد وصل إلى 2000 ضابط و30 ألف جندي.
    - وفي الساعة 5,45 عصرا تمكن المهندسون باستخدام مضخات المياه من فتح أول ثغرة في الساتر الترابي في المنطقة جنوب القنطرة ولتبدأ أول دبابة عبورها علي معبر معديات.
    - وفي الساعة 8,30 مساء تم إنشاء أول كوبري علي القناة في المنطقة شمال الإسماعيلية.
    - الساعة 10 مساء كان سلاح المهندسين قد تمكن من فتح 60 ثغرة في الساتر الترابي وأنشأ 8 كباري ثقيلة و4 كباري خفيفة و31 معدية.
    - وعند منتصف الليل كان إجمالي قواتنا شرق القناة حوالي 80 ألف مقاتل تمكنوا من الإستيلاء علي أكثر من 50% من النقط الحصينة مع حصار وتدمير جميع الدفاعات الإسرائيلية علي الضفة الشرقية لقناة السويس كما تم تدمير أكثر من 200 دبابة وإسقاط 38 طائرة معادية وإنشاء رؤوس كباري بعمق 5 كيلو مترات في الشرق واستمر تدفق قواتنا مستخدمة المعديات والكباري.
    - حتي صدور البلاغ العسكري الأول في الساعة الثانية والربع كانت الحياة اليومية في جميع أنحاء مصر تدور في إطارها اليومي المعتاد بعيدا عن أي إجراءات إستثنائية فالموظفون في أعمالهم والتلاميذ في مدارسهم ودور السينما تقدم حفلاتها المعتاده وبينما كان المقاتلون يعبرون قناة السويس كان كل شئ هادئا في الجبهة الداخلية.
    - في المساء بدأت وسائل الإعلام في بث التعليمات للمواطنين لمواجهة حالة الحرب وتهيئة الجبهة الداخلية للطوارئ وإقتصاديات الحرب المتقشفة.
    - تقرر أن ينتهي العمل بالمحلات العامة والمقاهي في تمام الساعة الحادية عشر مساء ويسري هذا القرارعلي دور السينما والمسارح.
    - وزارة التربية والتعليم تعلن منح طلاب المدارس الإبتدائية والإعدادية أجازة اعتبارا من يوم الأحد 7 أكتوبر حتي صدور قرار أخر ولا يشمل هذا القرار هيئات التدريس لإعداد المدارس لأعمال الدفاع المدني والتمريض ويستمر الإنتظام في الحضور بالنسبة للمدارس الثانوية وما في مستواها لتدريب الطلبة والطالبات علي أعمال الدفاع المدني والتمريض.
    - وزير التموين يصدر قرارا بوقف بيع السكر والشاي في المحال والمجمعات الإستهلاكية علي أن يتم توزيعها علي البطاقات التموينية طبقا لمقررات صرف جديدة بنسبة 50% من مقررات الأسرة.
    - صدور تعليمات أولية لتقييد الإضاءة في كافة أنحاء الجمهورية وتنظيم أعمال الدفاع المدني ونائب الحاكم العسكري يصدر قرارا بتحديد كمية الوقود المنصرف لجميع أنواع السيارات.
    - حصة محددة من اللحوم لكل محافظة علي أن يتم الذبح يومي الخميس والجمعة ويكون البيع يومين فقط تم تحديدهما بالجمعة والسبت من كل أسبوع.
    - الوزراء في غرف العمليات بوزاراتهم تحسبا لأي مواقف طارئة وكبار المسئولين والمديرين في أماكنهم 24 ساعة يوميا.
    - خسائر اليوم في الجيش المصري كانت 64 شهيد و420 جريح وإصابة 17 دبابة وتعطل 26 عربة مدرعة وهذه الأرقام تعتبر ضئيلة جدا بالمقارنة مع التقديرات التي كانت متوقعة مع بداية العبور.



    إسرائيل
    - في الثالثة صباحا الجنرال مدير المخابرات العسكرية الإسرائيلية يتلقي إشارة من مصدر موثوق به عن بدء هجوم مصري سوري خلال هذا اليوم, وتجدر الإشارة إلى أن أحد الملوك العرب قد اعترف في أواخر أيامه بأنه من قام بإبلاغ الإسرائيليين بنية مصر وسوريا شن الحرب، وعلل تصرفه هذا بأنه كان يخشى من التدمير الذي سيلحق بهما!!!
    - في الخامسة صباحا إجتماع هيئة أركان الحرب الإسرائيلية وسبق هذا أمر إنذاري من ” اليعازر” رئيس الأركان لقائد
    القوات الجوية بالإستعداد لتوجيه ضربة وقائية وكان رد الأخير أنه سيكون مستعد ما بين الثانية عشر والواحدة بعد الظهر.
    - في الثامنة صباحا إجتمع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر في أجواء اضطراب وتخبط حول إتخاذ القرار انتهي إلي إعلان التعبئة العامة وتأجيل قرار الضربة الجوية الوقائية ضد هجوم متوقع أن يكون في آخر ضوء.
    - في العاشرة مساء مجلس الوزراء الإسرائيلي يجتمع بكامل هيئته لأول مرة بعد نشوب القتال
    ورئيس الأركان يقدم تقرير يغلفه بنبره تفاؤل عن نجاح مصري وسوري ويعلن للوزراء أن الخسائر الإسرائيلية عالية بينما كان ديان وزير الدفاع متشائما ويعلن أنه رغم الإختراق السريع للسوريين فإنه يتوقع النجاح في إيقافهم أما علي الجبهة المصرية فهناك ميدان قتال وأعلن أننا في حاجة إلي حظ كبير لإنهاء معارك الغد لصالحنا وطالب بالإرتداد لمسافة 20كم بعيدا عن قناة السويس لحشد القوات لمعركة تصبح ممكنة.
    - خسائر الإسرائيليين كما رصدتها قواتنا 28 طائرة و31 دبابة وقطعة بحرية واحدة و11 أسير وعدد غير معلوم من القتلى والجرحى.
    دوليا
    - بينما كانت القوات المسلحة المصرية تنفذ عملية العبور في الثانية من بعد ظهر 6 أكتوبر كان هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي يوقظ محمد حسن الزيات وزير الخارجية المصري الذي كان يحضر دورة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة وكان ذلك في حدود الساعة السابعة بتوقيت نيويورك وقام بابلاغه بانزعاجه بعد أن قرأ عليه نص رسالة من جولدا مائير رئيسة الوزراء الإسرائيلية تؤكد فيها عن قيام هجوم مصري سوري بعد ساعات وبرر كيسنجر إنزعاجه بأن هناك جهودا دبلوماسية كان مقررا أن تبدأ بعد نهاية الإنتخابات الإسرائيلية في نهاية هذا الشهر وكان رد الزيات أن هذه الرسالة هي بالتأكيد ذريعة لعمل عسكري تنوي إسرائيل الإقدام عليه.
    - الدول العربية تعلن دعمها الكامل للمعركة وسط إجراءات فعلية لتقديم المعاونة العسكرية والمادية والسياسية.
    - إجتماع مجلس الأمن القومي الأمريكي.
    - الحرب تسيطر علي كل المداولات الرسمية وغير الرسمية في الأمم المتحدة.

    منقول من مقال للكاتب الرائع ( كريم رمضان )















الموضوعالأصلي : بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:YASSINE MESSI



توقيع : YASSINE MESSI






السبت نوفمبر 15, 2014 12:25 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 59
نقاط : 87
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر




بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر









  1. 7 أكتوبر: الله أكبر



    اقتباس :
    [size=32]7 أكتوبر: الله أكبر[/size]


    [size=32]مصر[/size]
    - طوال اليوم : استمر عبور الدبابات والمعدات الثقيلة حيث استكملت تشكيلات النسق الأول دعمها بالكامل لتستكمل قواتنا تدمير إحتياطيات العدو والإستيلاء علي إجمالي 80 % من النقط القوية للعدو.

    - الواحدة بعد الظهر : إستأنفت الفرقة 18 مشاه عملياتها القتالية بكل حسم بهدف تحرير القنطرة وتدمير جميع القوات
    المعادية التي لا تزال تتمسك بالمدينة وأديرت معارك كبيرة أستمرت حتي العاشرة مساءا وتمكنت خلالها الفرقة 18 من القضاء علي جميع جيوب المقاومة والسيطرة علي النطاق الخارجي للمدينة معلنة تحريرها.
    - وفي نفس الوقت كانت القيادة تتابع إجراءات الضربة المضادة التي يجهزها الإسرائيليون وكان القرار هو صد الضربة وتدميرها من الثبات ثم متابعة الهجوم وقد نال الطيران الإسرائيلي خسائر جسيمة في هذا اليوم تحت تأثير نيران حائط الصواريخ.
    - نتيجة لوجود الجامعات في حالة إمتحانات تم إصدار قرار بإستمرار إمتحانات الدور الثاني في جميع الكليات عدا إمتحانات
    الدور الثاني بالدراسات العليا في كلية الإعلام لأن جميع طلابها من العاملين بالصحافة والتليفزيون والإذاعة وذلك لجعلهم متفرغين لخدمة المعركة.
    - وقد تم دعوة المواطنين لترشيد الإستهلاك في الوقود فخصصت كراسة لكل مالك سيارة يدون في صفحتها الأولي بيانات
    الرخصة والصفحة الثانية البيانات الشخصية وتختم كل صفحة من قسم المرور أو قسم الشرطة التابع له المالك ويسجل العامل في محطة الوقود الكمية المنصرفة لكل سيارة كالآتي السيارة الملاكي 120 لتر بنزين شهريا أو 100 لتر سولار ، السيارة الأجرة 600 لتر بنزين أو 600 لتر سولار شهريا، اللوري 180 لتر شهريا بنزين و 900 لتر سولار.
    - كما تم إنشاء مكاتب لتوجيه وإرشاد المواطنين لأعمال الدفاع المدني وقد تولت هذه المكاتب إمداد الجماهير بالكتيبات
    والنشرات والمعونات وتوجيه المشورة في أعمال التحصينات والتدريب.
    - بالنسبة لهيئة التليفونات تقرر وضع فرق طواريء طوال 24 ساعة من الفنيين والمهندسين والعمال ومجهزة بالسيارات
    والمعدات للتوجه لإصلاح أي عطل فورا.
    - وزارة الشئون الإجتماعية تقرر تشكيل فرق من الجمعيات الأهلية و التي وصل عددها إلي 6600 جمعية تتولي الإسعاف
    والمعاونة وفتح سجلات التطوع.
    - تخصيص 10% من حصيلة الزكاة التي يحصلها بنك ناصر لدعم المعركة.
    - أغلقت المجمعات الإستهلاكية أبوابها في الفترة المسائية وتقرر العمل من 9 صباحا إلي 3,30 ظهرا.
    - تخصيص إيراد السينما لصالح المجهود الحربي.


    إسرائيل
    - إسرائيل تجري إستعدادها لتوجيه الضربة المضادة الرئيسية علي جبهة القناة بقوة ثلاث فرق مدرعة وإستمرت عمليات
    الحشد طوال النهار والليل واصطدمت بعض الوحدات المتحركة بمفارز الصاعقة المصرية المدفوعة في العمق.
    - مجلس الوزراء الإسرائيلي يعاود الإجتماع في السابعة من صباح اليوم ويستمع لتقرير جديد من رئيس الأركان الإسرائيلي
    يتلخص في الآتي :-
    - أن قتالا عنيفا يتواصل في كل الجبهات والقوات المصرية والسورية مستمرة في تقدمها وأن القوات السورية واصلت
    التقدم حتى مشارف نهر الأردن وتم ايقافها في الخامسة فجرا.
    - الخسائر الكبيرة علي الجبهة المصرية وحشود القوات التي عبرت وصلت كثافتها إلي حد كبير للغاية – الجيش الثاني
    تمكن من العبور أثناء الليل علي كل القطاع الشمالي ــ الجيش الثالث يستكمل عبوره في القطاع الجنوبي.
    - الجيشان ليسا في مواقع محصنه ويمكن ردهما إلي الشاطئ الغربي من القناة في وقت قصير.

    - بلغ عدد الطلعات الجوية الإسرائيلية خلال ليلة وصباح 7 أكتوبر على الجبهة المصرية 1021 طلعة بينما على الجبهة السورية كان 3820 طلعة.
    - بعد قرار من مجلس الوزراء “جولدا مائير “ تبرق إشارة إستغاثة للولايات المتحدة الأمريكية طلبا للإمدادات العسكرية علي أقصي درجة من السرعة.

    دوليا
    - بريطانيا وألمانيا تطلبان عقد مجلس الأمن لبحث القتال الدائر في الشرق الأوسط ومساعي لعقد جلسة للجمعية العامة للأمم
    المتحدة.
    - إلغاء الأجازات في الجيش الجزائري ومجلس الثورة يجتمع برئاسة الرئيس بومدين وقرار بوضع جميع إمكانيات الجزائر تحت تصرف جبهة القتال.
    - إيطاليا تدعو دول السوق الأوربي المشتركة التسع لإتخاذ موقف أوروبي مشترك.
    - الإتحاد السوفيتي والهند وبنجلاديش يحملون إسرائيل مسئولية إندلاع القتال.
    - تعليمات من وزير الخارجية الأمريكي لمساعديه بإعداد مشروع قرار يقضي بعودة جميع القوات إلي مواقعها السابقة قبل بدء العمليات.
    - استجابة فورية من الولايات المتحدة الأمريكية لطلبات إسرائيل من الأسلحة حتي أن الجيش الأمريكي بدء في تقديم بعض الأسلحة من رصيده الإستراتيجي الخاص.


    منقول من مقال للكاتب الرائع ( كريم رمضان )



  2. 8 أكتوبر: الإثنين الحزين



    اقتباس :

    [size=32]8 أكتوبر: الإثنين الحزين[/size]

    [size=32]مصر[/size]
    - السادسه صباحا تمكنت القوات المصرية من تحديد إتجاهات الضربة المضادة التي ستشنها إسرائيل وتم التخطيط لصد هذا الهجوم من خلال جيب نيران يسمح للقوات الإسرائيلية أن تخترق الدفاعات الأمامية وتدخله بنفسها ثم يتم تدمير القوات المخترقة من كل جانب بحيث لا يسمح لها بالإنسحاب وتم حشد كل إمكانيات الجيش الثاني لصد هذه الضربة التي كانت ستنفذ بقوة ثلاثة فرق مدرعه تتكون من ألف دبابة وتبدأ بالإختراق من شمال الإسماعيلية وتزحف جنوبا في إتجاه السويس وتستولي علي أحد الكباري لتعبر إلي الضفة الغربية وتستكمل تدمير القوات المصرية غرب القناة.

    - 9,30 صباحا بدء الهجوم علي الجانب اليسار للفرقة الثانية مشاه وتم صده و انسحب العدو.
    - 12,30 ظهرا تكرر الهجوم الرئيسي بصورة أعنف و أشمل من الإتجاهين وإندفعت القوات الإسرائيلية بأقصي سرعة لتخترق الدفاعات الأمامية ولتدخل جيب النيران الذي سبق إعداده وتنسيقه لتجد نفسها فجأه محاصرة داخل أتون من النيران وخسرت إسرائيل في هذه المعركة حوالي 150 دبابة في أقل من 20 دقيقة وتم أسر قائد اللواء 190 مدرع الإسرائيلي العقيد عساف ياجوري.
    - 1،30 ظهرا صدرت الأوامر باستئناف الهجوم وتدمير العدو ومنعه من احتلال أية مواقع هامة وقد استكملت قواتنا القتال واستولت على جميع النقاط الحصينة ماعدا نقطتين هما نقطة لسان بورتوفيق ونقطة شرق بورفؤاد.
    - أغرقت غواصة مصرية سفينة تجارية للعدو في البحر الأحمر كما دمرت 3-4 لنشات معادية.
    - تم تحديد مراكز التبرع بالدم وبدء طلاء نوافذ المنازل باللون الأزرق كإجراء وقائي ضد هجمات العدو الجوية.



    إسرائيل
    - جولدا مائير تبكي عقب إطلاعها على خسائر اليوم على الجبهة المصرية وتستنجد بالرئيس الأمريكي لانقاذ إسرائيل من الإنهيار على حد قولها وتقول (بهذا الوضع ستسقط إسرائيل بعد 48 ساعة)
    - عزل الجنرال جونين قائد الجبهة الجنوبية نظرا للخسائر الرهيبة في سيناء لدرجة أنهم أطلقوا على هذا اليوم تسمية الإثنين الحزين.
    - رئيس الأركان الإسرائيلي يأمر بتوجيه الطيران الإسرائيلي بالكامل لوقف تقدم القوات السورية التي بدأت تقترب من شمال فلسطين.

    دوليا
    - الجمعية العامة للأمم المتحدة تستقبل محمد حسن الزيات بالتصفيق الحاد عند إلقائه بيانا في الجلسة الخاصة بمناقشة الموقف في الشرق الأوسط.
    - وزير الخارجية الفرنسي يدلي بتصريح يقول فيه (لا تلوموا أناسا يريدون العودة لديارهم).
    - وزير الخارجية السعودي يعلن أن بلاده قد تقوم في حالة الضرورة بوقف ضخ البترول للولايات المتحدة نظرا لدعمها غير المنصف لإسرائيل.
    - مجلس الشيوخ الأمريكي يصدر قرار يستنكر القتال ويطالب بضرورة العودة إلى خطوط وقف إطلاق النار التي كانت قائمة يوم السبت 6 أكتوبر.


    منقول عن الكاتب الرائع ( كريم رمضان )


  3. 9 أكتوبر: بشائر النصر



    اقتباس :
    [size=32]9 أكتوبر: بشائر النصر[/size]


    [size=32]مصر[/size]
    - قامت قواتنا بتوسيع وتأمين رؤوس الكباري كما قامت بصد وتدمير هجمات العدو وأسر أعداد كبيرة من أفراده.
    - تطهير مدينة القنطرة شرق من جيوب العدو التي حوصرت بها.

    - سقوط مواقع كبريت، جبل المر، عيون موسى والجدير بالذكر أن موقع عيون موسى استولت عليه قواتنا بمدافعه العملاقة سليمة وهي التي طالما استخدمها العدو في قصف مدينة السويس خلال حرب الاستنزاف.
    - تم توحيد رؤوس الكباري بعمق حتى 13 كم شرقا.
    - قام العدو بأكثر من 400 طلعة جوية على قواتنا وتمكن دفاعنا الجوي من إسقاط 15 طائرة وإصابة العديد منها.
    - أصدرت وزارة الداخلية بيانا إلى الشعب تضمن بعض إجراءات الدفاع المدني كالتخلص من المخلفات فوق أسطح المنازل وتوفير أكياس الرمل بداخل كل بيت وتحديد فصيلة الدم في البطاقة وعدم استخدام المصاعد الكهربائية وعدم مغادرة المخابيء إلا بعد سماع صفارة الأمان وإنتهاء الغارة وعدم تصديق الشائعات وترديدها.
    - وزارة الثقافة تعلن عن فتح أبواب مسارحها للجمهور مجانا.



    إسرائيل
    - مدينة القنيطرة عاصمة الجولان يحررها السوريون صباح اليوم
    - محاولة استطلاع بحرية في البحر الأحمر تؤدي لاشتباك ينتهي بإغراق 4 زوارق إسرائيلية.
    - جولدا مائير تطلب من الولايات المتحدة توجيه إنذار للأردن كي لا يشارك في الحرب وكيسينجر يستجيب ويحذر الملك حسين.
    - رئيسة وزراء إسرائيل تطلب تحديد زيارة سرية بصورة عاجلة لها للولايات المتحدة لتجديد طلبات السلاح.
    دوليا

    - داهومي ورواندا تقطعان علاقاتهما بإسرائيل.
    - مجلس الأمن يعقد جلسة ووزير الخارجية المصري يتساءل عن رغبة بعض الأمريكيين في التطوع بسلاح الطيران الإسرائيلي وأن هناك 30 طائرة فانتوم جديدة في طريقها لإسرائيل.


    منقول عن الكاتب الرائع ( كريم رمضان )



  4. اقتباس :
    [size=32]10-13[/size]

    1. اقتباس :
      [size=32] أكتوبر: الوقفة التعبوية[/size]


      [size=32]مصر[/size]
      - أصدرت القيادة العامة تعليماتها بتعزيز خط المهمة المباشرة للجيوش مع الاحتفاظ بكل شبر من الأراضي المكتسبة.
      - بداية الوقفة التعبوية لتعزيز مواقع قواتنا واستعواض الخسائر.

      - تعرضت رؤوس الكباري لهجمات مضادة عنيفة من القوات المعادية خاصة على الأجناب في محاولات فاشلة لتطويق قواتنا والوصول إلى شاطيء قناة السويس.
      - يوم 11 أكتوبر سقط موقع رأس مسلة (شمال شرق خليج السويس).
      - يوم 13 أكتوبر سقطت نقطة لسان بورتوفيق الحصينة بعد قتال وحصار مستمر لمدة ثمانية أيام واستسلم جميع أفرادها الباقون أحياء وعددهم 37ضباطا وجنودا.
      - بلغ إجمالي الطلعات الجوية الإسرائيلية خلال هذه الوقفة 1050 طلعة تمكنت دفاعتنا الجوية من إسقاط أكثر من 45 طائرة وتم أسر عدد من الطيارين. كما تم تدمير أكثر من 500 دبابة فضلا عن مئات القتلى والجرحى للقوات الإسرائيلية. وقد بدأت الإمدادت الأمريكية تظهر في ساحة المعركة.
      - نفذت قواتنا الجوية أكثر من 2700 طلعة بما فيها عمليات إبرار قوات الصاعقة خلف خطوط العدو.
      - تحويل بعض المدارس إلى مستشفيات والمواطنون يتبرعون لدعم المجهود الحربي.
      - الجرحى يطلبون العودة لأرض المعركة والأطباء المصريون يقررون استمرار العمل طوال اليوم.

      إسرائيل
      - 10 أكتوبر الجنرال بارليف يقود اجتماعا في القيادة العامة للجيش الإسرائيلي ويطلب استغلال الوقفة التعبوية للجيش المصري والقيام بهجوم مضاد يستهدف احتلال أراضي غرب القناة للمساومة عليها مستقبلا.
      - 11 أكتوبر تمكن القوات الإسرائيلية من احتلال جيب بعمق 10 كم داخل سوريا والمخابرات الإسرائيلية تلتقط إشارات من القيادة السورية تلح على مصر بالتحرك لتخفيف الضغط عليهم ومعلومات عن وجود إلحاح سوفيتي لنفس الغرض.
      - 12 أكتوبر مجلس الوزراء الإسرئيلي المصغر يوافق على خطة بارليف لعبور قوات إسرائيلية لقناة السويس.
      - لواء عراقي مدرع يشترك مع القوات السورية في تثبيت الهجوم المضاد الإسرائيلي.
      - 12 أكتوبر معركة بحرية بين زوارق الصواريخ السورية و 9 قطع بحرية إسرائيلية أمام اللاذقية تنتهي بتكبيد الإسرائيليين خسائر فادحة.
      - 13 أكتوبر جسر جوي ضخم من الطائرات العملاقة يعمل على مدار 24 ساعة لنقل الإمدادات الأمريكية لإسرائيل.


      دوليا
      - 10 أكتوبر وزير الخارجية الأمريكي يعرقل محاولة إصدار قرار بوقف إطلاق النار لإتاحة الفرصة لإسرائيل للقيام بهجومها المضاد.
      - 11 أكتوبر الاتحاد السوفييتي يبلغ الولايات المتحدة أنه وضع 3 فرق محمولة جوا في حالة تأهب بعد إعلان ديان (التلفزيوني) الذي صرح به أنه في طريقه لإحتلال دمشق.
      - 13 اكتوبر احتجاج دولي على قصف الطيران الإسرائيلي لأهداف مدنية في سوريا ومصر.




    2. 14 أكتوبر: تطوير الهجوم



      اقتباس :

      14 أكتوبر: تطوير الهجوم

      مصر
      - تقرر تطوير الهجوم شرقا باتجاه الممرات والدفع بمفارز قوية ذات حجم صغير نسبيا من خارج التشكيلات الأساسية لرؤوس الكباري للحفاظ على الإتزان الدفاعي لقواتنا. كان الهدف من هذا الهجوم هو جذب جانب من المجهود الإسرائيلي للجبهة المصرية لتخفيف الضغط عن سوريا التي ركزت عليها إسرائيل نظرا لضيق المسافة بين مناطق الكثافة السكانية في إسرائيل وبين هضبة الجولان بالإضافة لفشل هجماتها المتكررة لاختراق دفاعات المصريين.

      - تم دفع هذه المفارز تحت ستر قصف نيراني مكثف صباح 14 أكتوبر وقام العدو بحشد كل امكانياته من طيران ومدفعية ومدرعات لوقف تقدم تلك القوات والتي أثبتت التفوق النوعي للمقاتل المصري في مواجه الحشود الإسرائيلية برا وجوا.
      - تمكنت قواتنا من التوغل لمسافة 15 كم شرق رؤوس الكباري ووصلت للمشارف الغربية للممرات، ودمرت قواتنا الجوية 17 طائرة معادية كما أسقطت دفاعاتنا الجوي 14 طائرة أخرى.
      - طرح سندات جهاد بقيمة 50 مليون جنيه في الدول العربية وتباع بالدولار والجنيه الاسترليني.
      - تقرر تنفيذ رغبات الجرحى دون التقيد بالاجراءات الروتينية المعتادة اعتمادا على ميزانية الحفلات والاستقبالات الرسمية.


      إسرائيل
      - الجنرال بارليف يطلب الإذن من رئاسة الوزراء بتنفيذ هجومه المضاد للعبور إلى الغرب بعدما توقفت معركة الممرات التي كان يديرها بنفسه.

      دوليا
      - كيسينجر يطلب من شاه إيران إشغال العراق بمناوشات حدودية لعرقلة المساعدات العسكرية التي يقدمها لسوريا.

    3. 15-22 أكتوبر: الثغرةأكتوبر



      اقتباس :

      [size=32]15-22 أكتوبر: الثغرةأكتوبر[/size]


      [size=32]مصر[/size]
      - نظرا للدعم الأمريكي اللامحدود الذي تلقته إسرائيل فقد بدأت تركز مجهودها لإحداث اختراق على الجبهة المصرية اعتبارا من يوم 15 أكتوبر ودفعت بـ1200 دبابة في المنطقة الفاصلة بين الجيشين الثاني والثالث اعتمادا على صور الأقمار الصناعية وطائرات الاستطلاع الأمريكية الني أمدتها بأوضاع مفصلة لقواتنا.

      - معارك عنيفة خلال صد الهجوم الإسرائيلي وتدمير أعداد كبيرة من الدبابات.
      - خلال ليلة 15/16 أكتوبر تمكنت قوة برمائية إسرائيلية من العبور للغرب شمال البحيرات المرة عند نقطة الدفرسوار مستغلة انتشار الأشجار والمباني بتلك المنطقة بدأت مهاجمة قواعد الصواريخ المصرية لتحدث ثغرة في حائط الصواريخ لصالح الطيران الإسرائيلي.
      - وعلى مدى 3 أيام تمكن العدو من دفع أكثر من أربع ألوية خلال ثغرة الدفرسوار في محاولة للاستيلاء على احدى المدن الرئيسية على القناة فبدأ بالاسماعيلية ولكن الطريق إليها لم يكن مفروشا بالورود بل كان قطعة من جحيم نيران المدفعية والطائرات المصرية بالإضافة لكمائن الصاعقة وحقول الألغام.
      - ونتيجة لهذا الفشل حولت قوات العدو اهتمامها جنوبا باتجاه السويس ولكن قواتنا نجحت في حصار قوات العدو المتسللة في ثغرة الاختراق داخل قطاع ضيق من شمال كبريت غربا وحتى نقطة الدفرسوار وسيرابيوم.
      - نفذت قواتنا الجوية 2500 طلعة أسقطت خلالها 32 طائرة للعدو.
      - تصدت قواتنا البحرية للنشات العدو التي حاولت انزال ضفادع بشرية في الغردقة يوم 18 اكتوبر وأفشلت تلك المحاولة كما تصدت لهجمات على الساحل الشمالي قرب أبي قير مع استمرار قطع المواصلات البحرية واغراق سفينة تجارية وناقلة بترول وحاملة جنود للعدو عند مدخل خليج السويس.
      - الرئيس السادات يتجه إلى مجلس الأمة لحضور جلسته الطارئة ويستقبله المواطنون بمظاهرة شعبية وهو في سيارته المكشوفة مع المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع ، والرئيس يكرم القادة في مجلس الأمة ويلقي خطابا.
      - تقرر للمرة الأولى منذ افتتاحها منذ 84 سنة إغلاق حديقة الحيوانات لمدة 4 أيام خلال عيد الفطر.
      - 250 ألف كرت معايدة يصل للجنود على الجبهة من المسلمين والمسلمات.
      - الملكة فريدة تقدم للسفارة المصرية بباريس شيك بقيمة 5 آلاف فرنك تبرعا للمجهود الحربي.
      - أفران الاسكندرية تعلق لافتات تقول (سنخبز كعك العيد بعد النصر).
      - انخفاض معدلات الجريمة إلى حد الانعدام (مما يشعرنا بمدى تغلغل الحس الوطني داخل الجميع).

      إسرائيل
      - الساعة 7 مساء يوم 15 أكتوبر بدأ الإسرائيليون يحاولون العبور للغرب.
      - الساعة 1،30 صباحا يوم 16 أكتوبر تمكنت بعض القوارب المطاطية من الوصول للشاطيء الغربي.
      - بناء على أوامر بارليف، انضم شارون بقواته المدرعة لمعاونة قوات الجنرال برين لتأمين رأس كوبري وعند الفجر تمكنوا من إقامة كوبري متحرك وهو الحدث الذي كان ينتظره مجلس الوزراء الإسرائيلي المنعقد لمدة 10 ساعات متواصلة منذ بداية العملية. وكان الهدف الأساسي من وراء هذا الهجوم هو إحداث خلل في التوازن العسكري والسياسي بالاستيلاء على إحدى مدن القناة.
      - الطيران الإسرائيلي يقصف مستودعات البترول في اللاذقية وطرطوس بسوريا.
      - 16 أكتوبر أعلنت جولدا مائير أمام الكنيست أن قوات إسرائيل تحارب الآن في الضفتين الشرقية والغربية لقناة السويس.
      - 16 أكتوبر تمكن العدو من استرداد المواقع التي حررتها فرقة 3 مشاة العراقية في الجولان.


      دوليا
      - ألكسي كوسيجين رئيس وزراء الاتحاد السوفييتي يصل القاهرة ويجتمع بالسادات يوم 17 أكتوبر.
      - وفي الوقت نفسه كان وفد من وزراء الخارجية العرب يجتمع مع الرئيس الأمريكي نيكسون.
      - 17 أكتوبر وزراء البترول يجتمعون في الكويت ويقررون تفعيل البترول كسلاح في الحرب كالتالي:
      تخفيض الانتاج الكلي بنسبة 5 % فورا واستمرار الخفض بتلك النسبة شهريا حتى انسحاب إسرائيل إلى خطوط 4 يونيو 1967
      - قررت الإمارات العربية المتحدة على لسان حاكمها الشيخ زايد حظر تصدير البترول كلية إلى أية دولة تدعم إسرائيل بما في ذلك الولايات المتحدة والرجل يومها وقف بشهامة ومروءة فارس ليعلن أن البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي. واستدان من البنوك البريطانية 100 مليون دولار ووضعها تحت تصرف مصر دون أن يطلب منه ذلك.
      - قررت المملكة العربية السعودية تخفيض انتاجها بنسبة 10% وليس 5% فقط. ولمحت إلى أنها ستوقف تصدير البترول تماما إذا لم يتقدم الموقف في المنطقة.
      - ست دول بترولية ترفع أسعار بترولها بنسبة 70 %.
      - صدور قرار وقف إطلاق النار يوم 22 أكتوبر متضمنا انسحاب إسرائيل إلى خطوط 4 يونيو 1967 ومصر توافق عليه.
      بينما كانت القوات الإسرائيلية غرب القناة محاصرة في جيب هش ووضع حرج دون تحقيق أية انتصارات تغطي على خسائرهم مما دفع الإسرائيليين إلى تجاهل هذا القرار ومهاجمة السويس رغم الإعلان المصري بقبول وقف إطلاق النار.




















الموضوعالأصلي : بعض من بطولاتنا في حرب أكتوبر المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:YASSINE MESSI



توقيع : YASSINE MESSI










  






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd
صاحب الموقع : DeRRaZ BouJemAA
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية