شاطر

الخميس نوفمبر 27, 2014 7:47 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 39
نقاط : 113
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: نصائح يجب مراعاتها عند شراء سيارة مستعملة




نصائح يجب مراعاتها عند شراء سيارة مستعملة







[size=32]يجب فحص السيارة جيدا[/size]

كثيرون يتمنون شراء سيارة جديدة لكن لا يستطيعون بسبب ارتفاع الأسعار لكن الحل الأسهل لتلك المشكلة هو اقتناء سيارة مستعملة.



لكن بعد الشراء يشعر المشتري في بادىء الأمر بسعادة غامرة بعدما تمكن من تحقيق حلمه وامتلك سيارة خاصة بعد مشقة حتى وإن كانت مستعملة، غير أنه في بعض الأحيان سرعان ما يفيق المشتري على حقيقة أن السيارة التي اشتراها ليست بحالة جيدة.


وهو ما يتضح له مثلاً من خلال الضجيج الصادر عن المحرك والقعقعة المنبعثة من جسم السيارة أو تعذر غلق الأبواب دون مشاكل.


حينئذ يتبين للمشتري أن الصورة المثالية التي قدمها له البائع عن حالة السيارة غير صحيحة وأن السيارة تنطوي على بعض العيوب.




[size=32]يجب الحرص عن الشراء [/size]



لذا ينصح خبراء السيارات بتدقيق النظر وفحص السيارة المستعملة بتمعن قبل شرائها، إذ أن هناك بعض الأمور الصغيرة التي تبدو غير مهمة إلا أنها تعطي صورة حقيقية عن الحالة الفعلية للسيارة.


ويُعد الانطباع الأول الذي يتكون لدى المشتري عن السيارة من الأمور التي لا يجب الاستهانة بها. فإذا ما وقع المشتري في غرام السيارة من النظرة الأولى وساقه خياله إلى لحظة التوقيع على عقد شرائها، فإن هذا يُعد مؤشراً جيداً يمكن للمشتري أن يستند إليه عند اتخاذ القرار.


ويختلف الأمر تماماً عندما يحاول المشتري إقناع نفسه بشراء السيارة، إذ يدل ذلك على فكرة أن السيارة بها شيء ما ليس على ما يرام بدأت تختمر في جزء من عقله.


ومثل هذا الانطباع يمكن أن يتكون في عقله الباطن بسبب ملاحظته لبعض العيوب الظاهرة بجسم السيارة كشقوق ذات أبعاد غير متساوية أو اختلافات بسيطة في لون الطلاء، وهي بالطبع مؤشرات غير جيدة، حتى وإن كان المظهر العام للسيارة يوحي بأنها بحالة جيدة.


ويمكن أن تعطي الشقوق ذات الأبعاد غير المنتظمة مؤشرات على ماضي السيارة. وهنا يشير خبراء صيانة السيارات إلى أن هذه الشقوق تكون في بعض الأحيان ناتجة عن تعرض السيارة لحادث ما، وذلك لأنه ليست كل الورش يمكنها تركيب أجزاء الصاج البديلة بشكل سليم وخالٍ من العيوب.


وفي هذا السياق ينصح الخبراء بالانتباه إلى طرطشة الطلاء، فهذا يُعد مؤشراً على الطلاء اللاحق بالسيارة والذي يمكن أن يرجع أيضاً لتعرض السيارة لحادث ما.


ولتكوين انطباع أولى عن حالة السيارة ينبغي أن ينصب اهتمام الراغب في الشراء على أشياء عامة غير متعمقة تتعلق في المقام الأول بالمظهر الخارجي للسيارة.


[size=32]اتبع نصائح الخبراء[/size]


[size=32]إحذر حيل البائع[/size]



منها على سبيل المثال أن يتساءل المشتري لماذا لم يحرص البائع على غسل السيارة قبل موعد المعاينة، فقد يكون السبب في ذلك هو الإهمال الجسيم. لكن السبب الصحيح يكمن في تصعيب مهمة المشتري عند فحص السطح الخارجي لجسم السيارة.


حيث إن طبقة الاتساخات التي تكسو الجسم تخفي عيوب الطلاء البسيطة أو تزيد من صعوبة اكتشاف العيوب الأخرى.


وفي مواضع أخرى من السيارة ينبغي أن تساور المشتري شكوك إذا ما لاحظ أن كل شيء أكثر نظافة من المعتاد.


وينطبق ذلك في المقام الأول على حيز المحرك، حيث ما يعطي انطباعاً إيجابياً من ناحية، يمكن أن ينصب فخاخاً من ناحية أخرى، حيث أن حرص بائع السيارة على تنظيفها يمكن أن يكون نابعاً من رغبته في إخفاء تسريب الزيت.


ويسري نفس الأمر على الإطارات. ففي المعتاد لا يكون لون الإطارات أسود لامع إلا إذا كانت جديدة تماماً. فإذا ما لاحظ المشتري أن لون إطارات سيارة متوسطة الاستعمال أسود لامع ويبدو كما لو كانت تغلفه طبقة شحمية، فإن هذا دليل على قيام شخص محترف بوضع بصمته على لون الإطارات ليعطي إيحاءً بأنها جديدة، الأمر الذي ليس بالضرورة تحقيقه تقنياً.


ويُعد[size=32] الصدأ[/size] من العناصر الرئيسية التي يجب الاهتمام بها عند شراء سيارة مستعملة. ومن البديهي أنه لا يجوز شراء سيارة مستعملة يعلوها الصدأ.


كما أن طبقات الصدأ الخفيفة على الأبواب أو الرفارف تعني تكاليف مستقبلية، نظراً لأن الصدأ يواصل انتشاره وتوغله في جسم السيارة بلا انقطاع.


وبالنسبة للسيارات المستعملة الحديثة نسبياً يتعذر على المشترين غير المتخصصين تحديد درجة الصدأ الفعلية لجسم السيارة بدقة، فالكثير من النطاقات تتوارى خلف الكسوات الداخلية، فضلاً عن أن كثرة الزوايا والحواف تحجب الرؤية وتحول دون اكتشاف المناطق التي يكسوها الصدأ.


وإذا ما ساورت المشتري - الذي لا يتمتع بدراية تقنية كافية - شكوك حول الحالة الفنية للسيارة وانتابته مخاوف من احتمالية وجود مواضع يعلوها الصدأ دون أن تكون ظاهرة للعيان، فيمكنه أن يعهد للفنيين المتخصصين بفحص السيارة والذي سيقومون حينئذ بإجراء فحص دقيق للسيارة لرصد مواضع الصدأ المحتملة بها.
=========

بعد تعرفنا على النصائح التى يجب اتباعها عند شراء سيارة مستعمله
لابد وان ....... تفحص سيارة مستعملة قبل شرائها ومعرفه عيوبها وان كانت تعرضت لحادث





شراء سيارة مستعملة ليس سهلا



عند شرائك سيارة مستعملة يجب أن تتأكد أن هذة السيارة لم تتعرض لحادث من قبل لأن المشاكل والصعوبات التى سوف تصدر من السيارة "خصوصا إذا كانت عملية الإصلاح لها تمت خارج مراكز الخدمة المعتمدة وأيضا بقطع غيار وأجزاء غير مطابقة لمواصفات الشركة المنتجة" ستستلزم لحلها أموال تزيد ثمن السيارة الفعلى ووقت كبير أنت بأمس الحاجة إليه وجهد بدنى مضاعف لمتابعة أعمال الإصلاح، بالإضافة لعدم رضائك النفسى عن السيارة بحكم طبيعتنا الإنسانية، ولهذا ينصح المهندس سيد سعيد محمد مدير الصيانة بشركة بروتون باتباع تلك الخطوات قبل الإقدام على شراء سيارة مستعملة:

• السؤال المبدئى عن الأماكن التى كانت تقوم بأعمال الصيانة والإصلاحات على السيارة والصيانات السابقة والمطالبة بمستندات تثبت ذلك إن أمكن.

• إيقاف السيارة بمكان سطحه أفقى مستوى قدر الإمكان وملاحظة هيئة وقوف جسم السيارة والانطباع عن مظهر السيارة الخارجى و هل هو مائل لأحد الجوانب أم لا وهل المسافة بين جسم السيارة والإطارات متساوى بالأربع عجلات (بشرط ضبط ضغط الإطارات) وإذا كان هناك تباين واضح فهذا يوضح أن هناك مشكلة بالتعليق أو بالشاسيه.

• ملاحظة مسافات الخلوص بين الهيكل الخارجى

• (الفروق) عند الإكصدام الأمامى والفوانيس الأمامية وغطاء المحرك (مقدمة السيارة) والأبواب والسقف والأعتاب والإكصدام الخلفى والفوانيس الخلفية وغرفة الحقائب ( مؤخرة السيارة) وهذه الخلوصات تدل دلالة واضحة على سلامة أو وجود عيوب بالهيكل الخارجى للسيارة.

• ملاحظة الطلاء الخارجى والداخلى للسيارة وهل جميع أجزاء السيارة بلون طلاء متجانس أم متباين وبدلالة هذا نعلم :

1 – اذا كانت هناك أجزاء تم تغيرها نتيجة حادث أو إصلاحات ( نتيجة تباين اللون).
2– إذا كان الطلاء للشركة المنتجة أم تم طلاء السيارة نتيجة حادث أو إلى ما شابه.

• فتح الأبواب وغطاء المحرك وغرفة الحقائب وملاحظة السهولة أو الصعوبة مع الاستخدام والأصوات إذا وجدت وهذا مؤشر آخر على سلامة الهيكل الخارجى.

• الملاحظة الشديدة بغرفة المحرك لفحص الشاسيه من الأمام ( الحوض) بمتابعة أماكن الاتصال والتداخل وأماكن اللحامات بين أجزاء السيارة الأمامية ( الربع الأمامى) وعدم انتظام وتماثل هذه النقاط أو وجود طلاء مختلف عن الطلاء الأصلى أو تشوهات دل ذلك على تعرض السيارة لحادث بالجزء الأمامى.

• (الدواخل ليست بمقاسات الشركة المنتجة).

• ملاحظة اكتمال ووجود جميع المكونات بغرفة المحرك ( خصوصا الاجزاء البلاستيكية ) وأيضا شكل ومكان مرور الضفيرة الكهربية لدلالة ذلك نسبيا على سلامة مقدمة السيارة.

• ملاحظة اكتمال وسلامة أجزاء كابينة القيادة الداخلية ( وأيضا أعتاب الأبواب وكاوتش الأبواب الخ).

• فتح غطاء غرفة الحقائب، وفحص الهيكل أسفل مكان العجلة الاحتياطية ونقاط التوصيل والتجميع بين شاسية السيارة ( الربع الخلفى) وسلامة تلك النقاط دلالة لسلامة الجزء الخلفى للسيارة.

• إن وجود الإكسسوارات الأصلية بالسيارة وشكلها ومظهرها دليل آخر على سلامة الهيكل.

• رفع السيارة بأحد المراكز وطلب تقرير حالة فنية عن الهيكل أسفل السيارة.

• قيادة السيارة واختبار انتظام اتجاه السير ( الزوايا ) وثبات السيارة على الطريق دليل لسلامة الهيكل

• سلاسة نقل السرعات المختلفة والصوت الهادى المنظم وعدم وجود اهتزازات بجسم السيارة أثناء القيادة دليل على سلامة أماكن تثبيت آلات الجر المختلفة والشاسية والعكس بالعكس.














الموضوعالأصلي : نصائح يجب مراعاتها عند شراء سيارة مستعملة المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:Immortalita



توقيع : Immortalita










  






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd
صاحب الموقع : DeRRaZ BouJemAA
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك