شاطر

الخميس نوفمبر 27, 2014 7:40 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 39
نقاط : 113
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: من افضل مصممى السيارات فى العالم




من افضل مصممى السيارات فى العالم















هل تساءلتم في يوم من الأيام من هو أفضل مصمم لسيارات في التاريخ؟ ومن هو الشخص الذي رسم بفضل إبداعاته أجمل اللوحات على طرقات العالم؟ لأن السيارات هي عبارة عن لوحات تصميمية تسير على عجلات، فنحن نرى السيارات أكثر من أي آلة أخرى في العالم، لذا يتوجب على السيارات أن تتمتع بتصاميم جذابة لتجعل حياة البشرية أجمل.

ومن هنا تبرز أهمية مصممي السيارات في العالم عن غيرهم من المصممين، وإن كان للإيطاليين اليد العليا في عالم التصميم، من الأزياء إلى الرسوم إلى الفن وغيرها من جميع الأمور في عالم التصميم، فإن السيارات وتصميمها تنضم أيضاً إلى لائحة الأمور التي بسط الطليان سيطرتهم عليها.
وعليه فمن الطبيعي أن يكون أفضل مصمم للسيارات في العالم وليد بلاد البيتزا والفن والجمال، وسيتبادر إلى ذهن الكثير ربما اسم أحد من أفراد عائلة بنين فارينا أصحاب الشركة الواسعة الشهرة والتي تتخصص في رسم خطوط سيارات الفيراري... أسطورة السيارات.


لكن أفضل المصممين ليس من عائلة بنين فارينا المتخصصة عبر أجيالها في تصميم السيارات، بل من عائلة أخرى امتهنت فن الرسم والرسم في الكنائس، فجد أفضل مصمم للسيارات كان رساماً في الكنائس ووالده رساماً، وأفضل المصممين أيضاً بدأ حياته المهنية كرسام في مدينة كاريسيو شمال غرب إيطاليا في إقليم بيمونتي التي ولد فيها عام 1938.
وعندما انتقلت عائلة هذا المصمم إلى تورينو عاصمة إقليم بيمونتي، والمدينة الصناعية التي تضم عدداً كبيراً من الفعاليات الاقتصادية والصناعية الضخمة على مستوى أوروبة، وتعتبر مقراً لعديد من الشركات الصناعية وعاصمة صناعة السيارات في إيطاليا لتواجد المقر الرئيسي لشركة فيات ولانسيا ومصنع لونغيتو الأشهر لدى فيات، والذي كان في ما مضى أكبر مصنع للسيارات في العالم، تحول مصممنا من الرسم إلى الرسم الصناعي وخاصة السيارات، وبدأ بالعمل مع شركة فيات في مقر التصميم الرئيسي لديها في تورينو، وذلك عندما كان يبلغ من العمر 17 عاماً فقط.

"جورجيتو جيوجيارو"

ومصممنا هو الإيطالي جورجيتو جيوجيارو الغني عن التعريف، الذي لم يجد في العمل مع الشركات الكبيرة الفرصة التي ستسمح له بأن يكبر ويشتهر بسرعة كبيرة، لذلك انتقل إلى شركة بيرتوني المتخصصة في تصميم السيارات في كانون الأول من عام 1959 ليتبوأ رئاسة التصميم فيها، وبعد ست سنوات من العمل الناجح معها انفصل عنها والتحق بشركة غيا للتصميم في العام 1965.
غير أن رغبته في إنشاء عمله الخاص وخبرته التي اكتسبها مع كل من فيات وبيرتوني وغيا ورأس المال الذي جمعه أثناء عمله، وجميع هذه العوامل مجتمعة دفعته إلى إنشاء شركته الخاصة باسم ايتال ستايلينغ "Ital Styling " والعمل بشكل حر مع غيا في العام 1967، ومن ثم أنشئ شركته الجديدة ايتال ديزاين "Italdesign" لخوض غمار تجربة عالمية باهرة بكل ما للكلمة من معنى عام 1968.
ايتال ديزاين... مدرسة التصميم الأولى:
بدايات هذه الشركة كانت بالعمل بشكل مقرب مع فولكس فاغن الألمانية، التي كانت تمر في سنوات قحطٍ وجفاف، فطراز بيتل انحصرت مبيعاته بشكل كبير مطلع السبعينات بسبب تقادمه وكبره في العمر، وخطوطه المنحنية التي أكل عليها الدهر وشرب، وكان لا بد من استبداله بطراز جديد، عصري، قادر على فرض نفسه في جميع الأسواق العالمية... فما كان من جيوجيارو إلا وأن عمل بشكل وبطريقة غير متوقعة على رسم سيارة بشكل صندوقي لم يكن رائجاً في تلك الأيام متحدياً للجميع، لتتبنى تصميمه بعد أن سبق وأن ابتكر الجيل الأول من عائلية VW الأشهر والمعروفة باسم باسات.

"غولف في جيلها الأول... تصميم جيوجيارو الذي فتح له الأبواب"
"باسات في جيلها الأول ونسخها"

وفور طرحها في الأسواق، حققت غولف نجاحاً لم تعرفه من قبلها سيارة قط، فاليوم غولف وعبر أجيالها الستة مازالت محتفظة بنفس روحها التصميمية الأولى، وهي وبحق أسطورة السيارات "الشعبية" والتي بيع منها عشرات الملايين إلى يومنا هذا!
ولم تك غولف هي السيارة الشعبية العارمة النجاح الوحيدة في جعبة جيوجيارو، ففي أواخر عقد السبعينات، طلبت فيات من جيوجيارو الخروج بتصميم لسيارات شعبية بسيطة ورخيصة في تكاليف الصناعة، فرسم خطوط الجيل الأول من طراز باندا الذي أبصر النور عام 1980، بخطوط مربعة اعتمدتها فيات على جميع طرازاتها خلال ثمانينات القرن الماضي، والذي استمر في الإنتاج 23 عاماً دون خضوعه لأي تعديلات جذرية! ورغم ذلك استطاعت فيات بتصميم باندا البسيط ولكن العبقري أن تبيع منها الملايين في القارة العجوز التي انحصر تسويقها فعلياً فيها.

"باندا بتصميمها البسيط"
وأعاد الكرة مع تصميم طراز أونو لفيات عام 1983، الذي يعتبر من بين أكثر سيارات الثمانينات نجاحاً في أوروبة، وليعود من جديد بعد عشرة أعوام ليقدم أحد أكثر التصاميم جرأة في عصره ضمن فئة سيارات المدينة، والمتمثل في تصميم الجيل الأول من طراز بونتو، الذي حقق ثورة تصميمية في عالم السيارات من خلال فكرته غير المسبوقة والمتمثلة في الأضواء الخلفية الطولانية، والتي ستنتشر من بعده على عشرات من السيارات ولدى جميع صانعي السيارات في العالم!

"أونو أكثر سيارات فيات نجاحاً في الثمانينات وملهمتهم"
"بونتو التي أطلقت صرعة الأضواء الخلفية الطولانية"
"كروما في جيلها الأول والثاني من تصميم جيوجيارو"
"SX4 من سوزوكي... بتوقيع جيوجيارو"

وهذه بعض من السيارات الشعبية التي بيع منها عشرات الملايين في مختلف أنحاء العالم، والتي نالت بتصميمها إعجاب جميع شعوب الأرض، ولم تنحصر أعمال جيوجيارو مع الشركات الأوروبية فقط، فهو أيضاً من صمم أول سيارة من إنتاج هيونداي والجيل الأول من سيدان هيونداي الأشهر سوناتا وجميع سيارات الشركة الكورية في السبعينات، كما أنه من وضع الروح التصميمية لدايو، عبر ابتكاره تصميم طراز ماتيز الواسعة الشهرة والناجح وطراز لانوس ونوبيرا وكالوس "شفروليه أفيو" أي باختصار رسم شخصية دايو التي استمرت لسنوات وسنوات حتى مع شفروليه... فضلاً عن تصميمه لعشرات الطرازات التجارية لكثير من الشركات ومن مختلف أنحاء العالم... حتى من الصين كطراز برلينس فينتورا.

"دايو بروح جيوجيارو"

ولا شك بأن شهرته وشهرة شركته لم تنحصر في تصميم الطرازات التجارية والواسعة الانتشار أو حتى الاختبارية (والتي تحول كثير منها إلى الإنتاج التجاري كطراز بريرا من ألفا روميو، وابتكر أول سيارة فان في العالم ضمن فئة MPV فعلياً مع لانسيا وطراز اختباري باسم ميغاغاما عام 1978)، بل شملت كثير من روائع السيارات المترفة والفاخرة والسوبر رياضية التي اختص الطليان في تصميمها وحتى تصنيعها (قبل أن يبدأ الصانعين الألمان وغيرهم بالدخول إلى هذا القطاع في العقد الأخير)، ومن هذه السيارات نذكر فيراري 250 GT التي تعتبر من أوائل سيارات فيراري التي رسمت الخطوط التصميمية الرائعة للشركة الأسطورية، ومازيراتي بورا وغيبلي و3200 GT وسبايدر الرائعة ولمبورغيني كالا ولوتس اسبريت طراز 1972 وعدة طرازات اختبارية كانت فعلياً الخطوط العريضة والتمهيدية لبوغاتي فايرون، أي أنه أوجد شخصية بوغاتي من جديد بعد أن اختفت لعشرات السنين....

"طراز ميغاغاما الاختباري من لانسيا... أول تصميم في العالم لسيارة من فئة MPV"
"سوبارو رياضية SVX بتوقيع جيوجيارو"
"موستنغ كما يراها جيوجيارو"
"مازيراتي 3200 GT بأضوائها الخلفية الساحرة!"
"تمتعوا بخطوط فيراري الأسطورية"

ولم يكتفِ جيوجيارو بالتصميم فقط، بل عمل على تطوير السيارات أيضاً من الناحية الهندسية، والدخول إلى قطاعات صناعية أخرى من باب التصميم، فهو عمل على تصميم الكثير من الأشكال الخارجية لكاميرات شركة نيكون اليابانية، وتصاميم الأشكال الخارجية لحواسب شركة Apple الأمريكية الشهيرة وساعات سواتش السويسرية وسايكو أيضاً وغيرها...
وبعد هذا كله وتصميمه للسيارات بعدد يفوق أي مصمم على وجه الأرض، جورجيتو جيوجيارو هو الإنسان الأكثر تصميماً للسيارات في التاريخ إلى الآن، وعدد السيارات التي صممها ووجدت طريقها إلى الإنتاج يعتبر رقماً قياسياً محفوظاً باسمه إلى الآن، ألا يستحق أن يكرم هذا المصمم العظيم بطريقة تليق به؟! علماً بأنه نال كثيراً من الجوائز العالمية على صعيد التصميم... واختير كعضو في هيئة المشاهير العالمية في قطاع السيارات "Automotive Hall of Fame"
الجواب، بلا وبأفضل طريقة، ففي العام 1999 اجتمعت لجنة تحكيم تضم 120 صحفياً محترفاً ومتخصصاً في عالم السيارات والتصميم من جميع أنحاء العالم في لاس فيغاس في الولايات المتحدة لاختيار مصمم القرن العشرين، فوقع الاختيار بالتأكيد على الإيطالي جورجيتو جيوجيارو الذي خلده التاريخ بشكل رسمي، كأفضل فنان موهوب متخصص في ابتكار أشكال السيارات التي تشغل حيزاً كبيراً مما تراه عين الإنسان يومياً.
















الموضوعالأصلي : من افضل مصممى السيارات فى العالم المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:Immortalita



توقيع : Immortalita










  






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd
صاحب الموقع : DeRRaZ BouJemAA
© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك