شاطر

الخميس نوفمبر 20, 2014 8:45 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 47
نقاط : 93
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: حصرياً جداً جداً ( فسيولوجيا الغوص )




حصرياً جداً جداً ( فسيولوجيا الغوص )







[size=32]فسيولوجيا الغوص[/size]


ان كيفية تفاعل الجسم مع تجربة غوص اسكوبا شئ مركب وخلاب وفي الوقع ان كثير من الغواصين يجدون ذالك التفاعل هو اكثر نواحي العلم النظري للغوص تشويقا وموجبا للاهتمام وبالتاكيد انه واحد من اكثرها اهميه ولكن بغض النظر عن الاليات المحدده المشتركه والمتسببه في ظهور التغيرات نجد ان التغيرات تحدث للغواصين بسبب عاملين ضرورين :

1. التاثير الحركي علي الفرغات الهوائيه المتعدده في اجسامنا والتي تنتج عن التغيرات السريعه في الضغط (ويشار اليها احيانا بالتاثيرات المباشره للضغط )
2. التاثير الفسيولوجيه الناتجه عن التنفس الغازات عند معدلات ضغط جزئي اعلي منها علس السطح ( ويشار اليها احيانا بالتاثير الغير مباشر للضغط )

ان الغرض من هذا الجزء هو مساعدتك علي تقييم مستوى فهمك لتلكالظواهر فان معرفتك بالعلم النظري للغوص لن يعتبر كلاما بدون فهم لهذا الافكار




اولا :
نتعرف علي الماده الموجوده في الدم الي تساعد علي نقل الاوكسجين
:

• ينتقل الاوكسجين عبر الجسم بسبب وجود ماده اسمها الهيموجلوبين
( اليحمور او خصاب الدم )
والتي توجد في خلايا ( كريات الدم الحمراء ) ان خلايا الدم الحمراء – التي تمثل 45% من كتلة الجسم – تحتوي علي البرتين الذي يدعي هيموجلين وفي الواقع ان التفاعل الكميائي بين الهيموجلبين والاكسجين هو ما يجعل تلك الخلايا الحمراء اما خلايا الدم البيضاء فدورها الاساسي هو محاربة العدوى _ الاصبات بالامراض ) والبلازما فهي السائل الذى يشتمل علي جميع المكونات الاخرى .

• اذا لم يكن الدم يحتوي علي الهيموجلوبين فان الدم يجب ان يدور في الجسم من 15 الي 20 مره اسرع من اجل ان يوفر متطلبات الجسم من الاوكسجين
• يمكن ان ينتقل كميات كبيره من ثاني اكسيد الكربون عبر الجهاز الدوري لتعود مره اخرى الي الرئتين لاخراجها من خلال الزفير السبب الاساسي في ذلك هو ان ثاني اوكسيد الكربون يمكن تحويله الي بيكاربونات
ثانتي اكسيد الكربون هو الفضلات الناتجه عن التحول الكيميائي للاكسجين - وهو مركب عالي التفاعل , فمن اجل نقل اكثر كميه منه بكفاءه علي قدر الامكان مره اخرى الي الرئتين , فان معظمه يتحول الي مركب اخر وهو البيكاربونات وفي الرئتين تتحول البيكاربونات مره اخرى الي ثاني اوكسيد الكربون ثم يتخلص منها عبر التنفس .



ثانيا:
معدات الغوص السليمه يمكنها ان تساعد علي تجنب الانهاك والتراكم الزئد لثاني اوكسيد الكربون
.

• يساعد التنفس العميق علي تبديل كميه هواء كبيره . مقللا بذلك تاثير زيادة فرغات الهواء ( معادلت الضغط في الفرغات ) وانه ايضا يعوض عن انخفاض حجم الرئه الذى يسببه الضغط الوائد علي الصدر الناتج عن الانغمار في الاعماق , واخيرا يساعد التنفس العميق علي التخلص من المستوى ثاني اوكسيد الكربون الاعلي من الطبيعي الموجود في الحويصلات الهوائيه والذي يسببه المقاومه الزائده للتنفس اثناء الانغمار في الماء في اعماق .
• ان ممارسة التنفس ببطء اثناء القيام بغوص السكوبا هام من اجل تقليل المقاومه الناتجه عن الحواجز الموجوده في الممرات الهوائيه حيث ان التنفس بسرعه عاليه يقلل من القابليه لمرور الهواء داخل الجسم بطريقه مناسبه وهذه العرقله نتجه عن المقاومه الزائده وينتج عن ذلك المجهود الزائد للتنفس .




ثالثا:
الاليه الفسيولوجية


• عندما ينغمر غواص حر يكتم نفسه في ماء بارد فان معدل ضربات قلبه سوف (ينخفض) بينا نجد اننا اذا كتمنا نفسنا علي الارض سوف يرتفع معدل ضربات قلبنا نجد ان عكس ذللك تماما يمكنه ان يحدث عندما نكون منغمرين في الماء و تلك الظاهره لانخفاض معدل ضربات القلب عند النزول تحت الماء يطلق عليها رد فعل الغوص عند الثديات وعلي الرغم من ان البشر عندهم رد فعل اقل بكثير الا ان ذلك مالوف عند كل الثدييات ( ويوضح ذلك كتم النفس الهائل عند الثديات البحريه ) ومع ذللك من اجل ان تحدث تلك الظاهره يجب ان يكون الوجه منغمرا في الماء البارد او علي الاقل يكون مبللا به .
• من اجل ان تقوم بتقليل الي الاوكسجين اثناء الغوص الحر مع كتم النفس يجب علي الغواص ان يتحرك ببطء وتاني اثناء وجود تحت الماء وهذا شئ منطقي فمن اجل تقليل الحاجه للاكسجين يجب ان نقلل من استهلاكنا للطاقه وان تنفس اوكسجين نقي قبل الغوص سوف يزيد الكميه المتاحه لنا ولكن ذلك لن يفعل اي شئ لتقليل الحاجه اليه وكذلك نجد ان الغوص سوف يزيد قدراتنا علي كتم النفس عن طريق كميه ثاني اكسيد الكربون ولكنه لن يقلل من احتياجنا الي الاوكسجين فتقليل العمل فقط يمكن ان يقلل الحاجه الي الاوكسجين.
• من اجل تقليل مستوى ثاني اوكيد الكربون في الحويصلات الهوائيه قبل القيام بغوصه حره من كتم النفس يجب علي الغواص ان ياخذ عده انفاس سريعه وعميقه قبل الانغمار ان عدة انفاس عميقه قبل الغوص سوف تساعد علي" التخلص من ثاني اوكسيد الكربون الموجود في الرئتين " والتحرك البطئ سوف يقلل الحاجه للاكسجين اثناء الغوصه ولكنه لن يفعل شيئا من اجل تقليل مستوى ثاني اوكسيد الكربون قبل الغوصه وكذلك كميه الراحه لن يكون لها ثاثير علي تقليل مستوى ثاني اوكسيد الكربون قبل الغوصه.



رابعاً : توضيح وتعريف مصطلح ( الفقاعات الساكنه )

• يشير مصطلح " الفقاعات الساكنه " الي الفقاعات التي تكون صغير لدرجه انها لا تسبب علامات او اغراض لمرض انخفاض الضغط ان مصطلح " ساكنه " يشير ببساطه الي واقع ان الفقاعات صغيره لدرجه انها لا تسبب اعراضا لمرض انخفاض الضغط وذلك ليس له اي صله بالقدر علي اكتشافها .
• في الواقع انه يمكن اكتشاف الفقاعات الساكنه باستخدام التقنيه فوق الصوتيه ويمكن لمقياس تدفق دوبلر فوق الصوتي ان يمكن العلمات من سماع الفقاعات الساكنه بينما تنتقل الي الرئتين في الدوره الوريديه وتستخدم تلك الظاهره كمقياس في اختيار نظريات تخفيف الضغط وبعض جداول الغوص .



خامساً :اشرح لماذا يعطى الاوكسجين النقي لافراد المصابين بمرض انخفاض الضغط DCS

• لماذا DCS في الغوصين الترفيهين علي فقعات نتروجين وليس فقاعات اوكسجين ؟ ان النتروجين خامل من الناحيه الفسيولوجيه التي يمتصها الجسم اثناء زياده الضغط المحيط يجب ان يتخلص منها الحسم اثناء انخفاض الضغط المحيط وفي مرض انخفاض الضغط تتكون الفقاعات لان الاوكسجين الذي نتنفسه يستخدم في عملية التمثيل الغذائي
• ان تنفس الاوكسجين يساعد الشخص المصاب بمرض انخفاض الضغط لانه يزيد فارق الضغط بين النروجين الموجود في الانسجه وضغط النتروجين الموجود في الحويصلات الهوائيه ومن مناقشتنا لفيزياء الغوص يجب ان تتذكر ان الاختلاف في الضغط داخل سئل ( الضغط الداخلي ) والغاز المتصل به يشار اليه بدرجه اختلاف الضغط وعند حدوث تلك الحاله سوف يحاول كل الغز داخل السائل ولاخر الملامس لسائل بالتعادل ويقال ان درجه اختلاف ضغط كبيره تقوم بتكوين قوه حركيه كبيره وهو ما يعني ان تبادل الغاز سوف يحدث بسرعه وفي مرض انخفاض الضغط تحتوي انسجه الجسم علي مستوى عال من النتروجين ويوجد نتروجين ايضا في الهواء الموجود في حويصلات الهوائيه ونتيجه لذلك يكون هناك درجه في الهواء داخل الحويصلات الهوئيه (منخفض ) وبالتالي يبدأ النتروجين في الجروج ولكن اذا تنقس الغواص اوكسجين بدلا من الهواء من الهواء فلن يكون هناك او سيكون كميه قليله نتروجين داخل الحويصلات الهوئيه وسوف يزيد ذلك من درجه اختلاف الضغط بين مستويات نتروجين الانسجه مستويات نتروجين الحويصلات الهوئيه والنتيجه هي ارتفاع كبير من القوة المحركه لنتروجين الانسجه والتي تساعد بالتالي علي التخلص منه .


سادساً :اسباب سكر الاعماق و العمق التقريبي الذي يظهر عنده الاختلال



• هناك اعتقاد بان سكر الاعماق يتسبب من انقطاعات في الاتصالات بين الخلايا العصبيه علي الرغم من عدم فهمه بالكامل ال انه من المعتقد ان سكر الاعماق ينتج عن انقطاعات في اتصالات الذبذبات العصبيه فالغاذ الخامل وخاصه عند تنفسها تحت ضغط يكون لها القدره علي التسبب في تلك الانقطاعات وتعتمد درجه الانقطاع علي جوده ذوبان الغاز في الانسجه الدهنيه ( الشحم ) وكما نعي جميعا فليس هناك تاثير النتروجين علي السطح ولكن اذا تنفسنا تحت ضغط فانه ايضا قادر علي التسبب في قطع اتصالات الذبذبات الصعبه .
• علامات واعراض سكر الاعماق تبدأ عاده في الظهور عند اي عمق تقريبا ؟ 30 متر في معظم الناس سوف تبدأ علامات \ اعراض سكر الاعماق في الظهور عند حوالي 30متر ولكن ذلك عند اعماق اقل بكثير وخاصه في الحالات التي كان بها تعاطي للمخدرات او الكحول .
• الاعراض الاساسيه لسكر الاعماق
1. القرارات السيئه
2. عدم التوافق
3. الشعور الخاطئ بالامان


سابعاً : اشكال اصابة تمدد الرائتين في الغوص والعوامل التي تساهم في حدوث ذلك ( مهم جداً )

• ان اخطر شكل من اشكال اصابة تمدد الرئتين هو الجلطه الغازيه لان فقعات الهواء تدخل الدوره الشريانيه علي الرغم من ان جميع اشكال اصابة تمدد الرئتين خطيره الا انه من الواضح ان الجلطه الغازيه هو الشكل الاكثر خطوره وفي هذه الحاله تدخل فقعات الهواء الدوره الشريانيه و –ومثل الجلطه العاديه – تسد تدفق الدم . ومن اجل جعل المساله اكثر خطوره تنزاح الفقعات عادتا الي المخ وطبقا لقوانين الطبيعه تستمر الفقعات في التمدد طالمه استملا الغواص في الصعود . وليس هناك اي من مشاكل تمدد الرئتين لها نتائج مهدده للحياه وفوريه مثل هذه المشكلة .
• يمكن ان يصاب الغواص بالتمدد الرئتين حتي اذا كان يتنفس بطريقه طبيعيه( اي اعتراض يمنع التخلص الطبيعي من الهواء من الرئتين يمكنه ان يتسبب في الاصابه بالتمدد ) . ويمكن ان تحدث تلك الاعتراضات الموجوده في عمق الرئتين قد لا تسمح للهواء بالخروج والعديد من الامراض مثل الربو \ والاضطرابات الرئويه الاخرى. يمكن ان تسبب تلك الاعتراضات ولكن مع ذلك ان اسباب اعتراض انتشار الرئتين في الغواصين هي تلك الناتجه عن تدخين السجائر او الغوص بعد الاصابه ببرد قوي في الصدر
• السورفاكتانت < هي ماده تكسو الاسطح الداخليه من القصيبات و الحويصلات الهوائيه وتساعدها علي تجنب التداعي >
بسبب حجم و مرونة اجزاء الرئتين نجد ان القصيبات والحويصلات الهوائيه تؤول لان تتداعى عند الزفير . ومن اجل تجنب بقاء تلك الاجزاء مقفوله بعد تداعيها نجد ان جدران القصيبات والحويصلات الهوائيه مكسوه بماده كيميائيه يطلق عليها اسم (السورفاكتانت) ولا زال خطرا اخر من تدخين السجائر هو انها تدمر السورفاكتانت مانعاً بذلك اعادت فتح القصيبات والحويصلات الهوائيه




[size=48]والموضوع دة إهداء لكل المهتمين بالغوص وهو حصري لمنتدى العرب الديفيدي وهذا الموضوع لن تجده في المواقع العربية ولا الأجنبية لأنه من مذكرة
PADI Dive Master
[/size]

[size=32]
بجد يا جماعة الموضوع دة يمكن يكون فيه كلام كثير بس بجد والله مهم أكثر مما تتخيلو للغواصين فهو يقيهم من الوقوع في الكثير من المخاطر وكيفية التعامل مع المشاكل بجد مهم
[/size]













الموضوعالأصلي : حصرياً جداً جداً ( فسيولوجيا الغوص ) المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:مضارب بني حرب



توقيع : مضارب بني حرب






الخميس نوفمبر 20, 2014 11:39 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 128
نقاط : 140
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_2




حصرياً جداً جداً ( فسيولوجيا الغوص )







موضوع رائع بوركت















الموضوعالأصلي : حصرياً جداً جداً ( فسيولوجيا الغوص ) المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:lady aljohrah



توقيع : lady aljohrah










  






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd
صاحب الموقع : DeRRaZ BouJemAA
© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك