شاطر

الخميس نوفمبر 20, 2014 8:37 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 47
نقاط : 93
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: حصرياً جداً جداً ( فيزياء الغوص )




حصرياً جداً جداً ( فيزياء الغوص )







[size=32]الموضوع دة بجد حصري جدا جدا جدا لمنتدى الديفيدي لانه غير موجود في المواقع العربية او الاجنبية لانه فيه معلومات قيمة جدا جدا للغواصين في المراحل المتقدمة واتحاد PADI بتبيع المعلومات دي باسعار غالية جدا جدا وطبعا جميع الغواصين يعرفوا الكلام دة كويس جداً ولتأكيد كلامي ادخلو على الموقع الرسمي لPADI علشان تشوفو الاسعار بنفسكم www.padi.com
[/size]
[size=32]أبدأفي الشرح[/size]

[size=32]مقدمة[/size]
إن مجرد كلمة فيزياء يكفي عادة لأن يبعث الخوف في معظم الناس ولكن بالرغم من ذلك عندم تكون تلك العبارة متصلة بالغوص فإنها تشير ببساطة إلى ظاهرتين اساسيتين :
1- كيفية تأثير الطاقة (كالصوت والضوء والطفو ) تحت الماء
2- كيفية تأثير المواد – وخاصة الغازات – في بيئة بها ضغط عال

فكلا الظاهرتين هامتان لفهم العالم تحت المائي وكيفية تأثرنا به فإذا درسنا فيزياء الغوص اصبح من السهل علينا معرفة والتأقلم على البيئة المحيطة بنا والتعامل معها بالمعرفة بعد دراسة الفيزياء تستطيع تفسير أو تحليل الكثير من الظواهر الطبيعية في الغوص .

إن أهم علاقة يجب أن تفهمها جيدا هي العلاقة ما بين الضغط و الحجم و الكثافة وعلاقتها في الغوص .



[size=32]الرؤية[/size]

ينتج الانكسار عن طريق تحرك الضوء بسرعة مختلفة بينما يمر خلال مواد مختلفة فتتغير السرعة التي يتحرك بها الضوء عند عبور مواد شفافة لها كثافات مختلفة ويتسبب هذا التغير فـي السرعة فـي انكسار مجموعة الضوء

لذلك عند النظر للأشياء تحت الماء فإنها تظهر أكبر من حجمها الفعلي بحوال 25 % فالضوء الذي يعبر خلال وسط مائي ينكسر أو ينحني وذلك يكون مماثل لشئ ينظر إليه تحت عدسة مكبرة
.


[size=32]
الإنعكاس البصري
[/size]


الإنعكاس البصري يشير إلـــى ان الشئ يميل لأن يظهر أبعد مـــــن المسافة الحقيقية لأن ظاهرة الإنعكاس البصري مسألة شعور بشري أكثر منها مسألة فيزيائية وذلك نتيجة عدم وجود الدلائل البصرية المألوفة الأخرى التي تعودنا على رؤيتها على السطح .

وجد العلماء ان هناك عوامل تؤثر على ظاهرة الإنعكاس البصري وهو العكر أو تعكير الماء ومن الواضح أنه واحد من العوامل الأساسية .







[size=32]الصوت[/size]


يتحرك الصوت في الماء حوالي 4 مرات أسرع مما يفعل في الهواء .

يجد الغواصون صعوبة في تحديد اتجاه الصوت تحت الماء بسبب أنه ليس هناك مهلة كافية بين وصول الصوت إلى اذن قبل الأخرى . فإن العقل البشري لا يقدر على استيعاب تأخير وصول الصوت بين أذن وأخرى بسسب السرعة الزائدة للصوت تحت الماء فيقوم المخ بترجمة أن الصوت يأتي من جميع الأتجاهات بالتساوي . ولذلك نجد أن مصدر الصوت لا يمكن تحديده جيدا .





[size=32]الكثافة[/size]

هي مدى تقارب الجزيئات بعضها مع بعض ،مثال (إن كثافة الماء أعلى أو اكبر من كثافة البخار بمقدار 100 مرة) أي أن جزيئات الماء متقاربة مع بعضها اكثر بــ 100مرة، من تقارب جزيئات البخار مع بعضها.




[size=32]الضغط الجوي[/size]

هو وزن عمود الهواء من ساحل البحر إلى نهاية الغلاف الجوي الواقع علينا ومقداره ضغط جوي واحد، على ساحل البحر يقل الضغط الجوي تدريجياً كلما صعدنا إلى الأعلى مثال (وزن عمود الهواء على قمم الجبال اقل ضغطاً منه على ساحل البحر) و يزداد الضغط الجوي بمعدل كبير تحت الماء بسبب) كثافة الماء العالية) بمقدار ضغط جوي واحد كل 10 أمتار أو كل 33 قدم تحت الماء.ويصبح إجمالي الضغط على عمق 10متر أو 33قدم (2 ضغط جوي( بعد إضافة مقدار الضغط الجوي.





[size=32]في حالة ازدياد الضغط ( الغوص للقاع ):
[/size]

أننا نعيش تحت الضغط الجوى هذا الضغط ناتج من وزن عمود هواء الغلاف الجوى،لكن لا نشعر بهذا الضغط إلا إذا صعدنا مرتفعات عالية أو إذا هبطنا من هذه المرتفعات، في هذه الحالة سوف نشعر بتخلخل بمقدار الضغط (فقط في الفراغان الهوائية التي في أجسامنا) خاصة في منطقة الأذن. يزداد إحساسك بالضغط والألم إذا قمت بالغطس في المسبح و محاولتك لمس قاع المسبح. كما نعلم أن كثافة الماء أعلى من كثافة الهواء بــ 800 مرة ،فان الإحساس باختلاف الضغط سوف يكون كبير جداً أي كل ما يزداد الضغط كلما يقل حجم الفراغ الهوائي الموجود في الأذن مما يؤدي إلى شعورك بالألم.

ولتفادي وتجنب الإحساس بالضغط في أذنيك يجب عليك القيام بعملية معادلة الضغط وذلك بقفل الأنف بيدك ثم محاولة إخراج هواء (بلطف وليس بقوة) من الأنف وهو مقفل، إن هذه الطريقة تسمى عند الغواصين (عملية المعادلة) تتم هذه الطريقه اثنا النزول فقط إلى قاع المسبح آي (أثناء ازدياد الضغط الواقع عليك).






[size=32]في حالة تناقص الضغط (الصعود للسطح) :[/size]

أثناء الغوص بالمعدات فان الرئة تبقى بحجمها الطبيعي مملئه بالهواء ، سوف يتمدد هذا الهواء في حالة الصعود إلى السطح، إذاً تنفست بطريقة عادية أثناء الصعود إلى السطح سوف تبقى الرئة بحجمها الطبيعي دون أي تغيير.أما إذا حبست نفسك ولم تسمح للهواء المتمدد بالرئة بالخروج فسوف يحدث للرئة تمزق وتهتك بفعل الهواء الزائد.تعتبر من أسوء إصابات الغوص إن حدثت.



[size=32]الانعصار أو الانضغاط[/size]

إذا حاولت النزول إلى قاع المسبح بدون أن تعمل معادلة الضغط سوف تشعر بالألم هذه الألم ناتج من عملية انعصار أو انضغاط للفراغ الهوائي.

كلما ازداد الضغط كلما قل حجم الفراغات الهوائية, إن بجسم الإنسان ممرات أو قنوات يمكن عــن طريقها معادلة الضغط الواقع علية، مثل (قناة استاكيوس) هذهالقناة تربط فراغ الأذن الوسطى بالحلق، عندما تنفخ مع قفل الأنف فان الهواء يندفع عبر هذه القناة إلى الأذن الوسطى ليعيد حجم الفراغ إلى طبيعته ويلغي عملية الانعصار والشعور بالألم.






[size=32]لماذا يكون الماء أقدر على تبديد حرارة الجسم اسرع من الهواء ؟؟؟ ( هام جداً )[/size]

إن الماء أقــدر على توصيل الحرارة بكفاءة أكثر مـــن الهواء لأن الماء أكثر كثافة مـن الهواء فيوصل الماء الحرارة بكفاءة أكثر من الهواء لأن جزيئات الماء أقرب إلى بعضها ويجعل ذلك أسهل في توصيل الحرارة وبالإضافة إلى ذلك فإن طبيعة جزئ الماء الناتجة عن وصلات الهيدروجين فتمكن الماء من امتصاص حرارة أكثر مما تقدر عليه سوائل أخرى .

بينما قدرة الماء على توصيل الحرارة حوالي 20 مرة أسرع من الهواء فإن ذلك هوسبب أن الغواصين تحت الماء يشعرون بالبرودة بسرعة جدا .



[size=32]لماذا ينتقل الصوت في الماء اسرع مما ينتقل في الهواء ( مهم جداً)
[/size]


تحتوي موجات الضوء على طاقة كهرومغناطيسية بينما تتكون موجان الصوت مــن طاقة سمعية فالضوء شكل من أشكال الطاقة الكهرومغناطيسية والتي تظهر لنا فإن اشكالها كالأشعة الكونية وأشعة x لا تظهر لنا أما الصوت فيتسبب عندما شئ ما في تحريك سلسلة من الاهتزازات التي تقوم بتكوين طاقة سمعية التي تنتقل ونشعر بها .

ما تأثير كثافة ومرونة وسط ما على توصيل الصوت ؟ فكلما كان الوسط أكثر كثافة وأكثر مرونة كلما كان توصيل الصوت أفضل ينتج الصوت عن اهتزازات وإن الهواء لا يمكنه توصيل الاهتزازات بكفاءة ولذلك لايؤول الصوت أن ينتقل جيدا في الهواء .
فجزيئات تلك الاوساط تكون اقرب لبعضها من جزيئات الهواء وهو ما يجعله من الاسهل لها ان تنقل الاهتزازات .

لماذا لا يقدر الانسان على الكلام في تلك البيئة ؟
إن الاحبال الصوتية لابد من ان تعمل في بيئة هوائية .



[size=32]الضغط الكلي و المحيط و المقياس[/size]

الضغط الكلي : هو مجموع كل من الضغط الذي يسببه العمود المائي والضغط الذي يسببه الجو .

الضغط المحيط : هو الضغط الذي يحيط بالشئ فإنه يعني نفس الشئ كالضغط الكلي .

ضغط المقياس : ضغط المقياس يتجاهل الضغط الجوي مثل مقياس الاعماق فهو الضغط الذي يسببه عمود الهواء .



[size=32]ونتناول الان بعض قوانين الغوص تطبيقاً على الكلام السابق وهي مهمة جدا جدا جدا للغواصين وتعرف ايضاً بقوانين الغازات

[/size]



[size=32]قانون بويل[/size]

عند درجة حرارة ثابتة فإن حجم غاز معين يتناسب عكسيا مع الضغط الكلي الواقع على هذا الغاز

بمعنى إذا زاد الضغط على الغاز إلى الضعف . نقص حجمه الاصلي مع ثبات الحرارة


[/CENTER]

[size=32]قانون دالتون[/size]

في خليط من الغازات كل غاز منها له ضغط نسبي يتناسب مع كمية الغاز الموجودة في الخليط .

بمعنى أنه عادة الهواء فوق السطح مكون من خليط (79% نيتروجين و21%أكسجين ) عند 1ض.ج إذن الضغط النسبي لكل غاز (النيتروجين 0.79ض.ج – الاكسجين 0.21ض.ج )فلو تضاعف الضغط الجوي فبالتالي يتضاعف الضغط النسبي للغازات ايضا

أهمية هذا القانون هي ان التأثير الفسيولوجي لاي غاز على الجسد يرتبط بالضغط النسبي لهذا الغاز .





[size=32]قانون هنري[/size]

كمية الغاز التي تذوب في سائل معين تتناسب تناسبا طرديا مع الضغط النسبي لهذا الغاز

بمعنى عندما يصعد الغواص إلى السطح فإن كمية الغاز القابلة للذوبان في دمه تقل لذلك فهناك كمية من الغاز سوف تغادر حالة الذوبان في الدم لتخرج إلى الهواء ثانيا أي الصعود بسرعة فإن الغاز يجب أن يترك الدم بسرعة (مثلما يحدث عندما نفتح زجاجة المياه الغازية فجأة )






[size=32]قانون شارلز[/size]

عند ثبات الضغط فإن حجم أي غاز يتناسب طرديا مع درجة الحرارة .

هذا القانون يقول لنا أنه لو زادت درجة الحرارة فإنه يجب على ضغط الغاز او حجمه ان يزداد والعكس يحدث اذا قلت درجة الحرارة .
مثال : أنبوبة الغوص المملوءة بالهواء ومعرضة لسخونة زائدة فإن حجمها لا يتغير لأنه صلب وينتج عن ذلك ازدياد الضغط في الانبوبة فإذا ازدات عن (200) ض.ج فينتج عن ذلك انفجار الانبوبه .


[



[size=32]قاعدة ارشميدس[/size]

إ[size=32]ذا غمر جسم ما في سائل فإن الجسم يلاقي قوة دفع من أسفل إلى أعلى تساوي وزن الماء المزاح و تعادل حجم الجسم .

[/size]









[size=48]يارب أكون وفقت في الموضوع وبجد يا جماعة يعتبر الموضوع دة أحسن ويمكن أفيد موضوع أنا عملته لانه معلومات قيمة جداً فوق ما تتخيلو وشرح بسيط وسهل جداً لفهمه لاي شخص سواء غواص أو لأ واشكر كل المهتمين بالرياضة الرائعة دي وشكراً .[/size]













الموضوعالأصلي : حصرياً جداً جداً ( فيزياء الغوص ) المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:مضارب بني حرب



توقيع : مضارب بني حرب






الخميس نوفمبر 20, 2014 11:40 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 128
نقاط : 140
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_1




حصرياً جداً جداً ( فيزياء الغوص )







موضوع رائع بوركت















الموضوعالأصلي : حصرياً جداً جداً ( فيزياء الغوص ) المصدر : منتديات وجدة للنجدة الكاتب:lady aljohrah



توقيع : lady aljohrah










  






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd
صاحب الموقع : DeRRaZ BouJemAA
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا